الخليج

البحرين: قمع لأتباع أهل البيت (ع) وتسهيلات غير مسبوقة لليهود

23/08/2021

البحرين: قمع لأتباع أهل البيت (ع) وتسهيلات غير مسبوقة لليهود

معايير "التسامح الديني" في البحرين دائمًا مُختلفة. الانفتاح يطال اليهود ولا ينسحب على المواطنين الأصليين في المملكة ولا سيّما أتباع أهل البيت (ع). 

خلال موسم عاشوراء، صعّدت أجهزة السلطة تنكيلها بحقّ محبّي أهل البيت (ع) وكلّ من أراد إحياء الشعائر الحسينية، فلم تترك مأتمًا أو حسينية أو فعالية إلّا واستهدفتها. في المقابل، ظهرت مدافعة ومحافظة على ممارسة الطقوس الدينية اليهودية في المنامة، تماشيًا مع اتفاقية التطبيع مع الاحتلال.

مناسبة هذا الكلام ما أعلنته السلطات البحرينية عن عودة الصلاة والتراتيل والطقوس الدينيّة اليهوديّة في الكنيس اليهودي في قلب العاصمة للمرة الأولى منذ عام 1947، بحسب ما كتب المستشار الدبلوماسي لملك البحرين ووزير الخارجية السابق خالد بن أحمد، عبر حسابه الشخصيّ  على منصة "تويتر".

وقال ابن أحمد عبر "تويتر" إنَّ "صلاة السبت وتراتيل التوراة تعود إلى الكنيس اليهودي العتيق في قلب المنامة القديم لأول مرة منذ 1947"، واصفًا تلك العودة بأنها "لحظة تاريخية لأبناء البحرين اليهود"، حسب تعبيره. 

ووفق موقع "إسرائيل نيوز 24"، في البحرين ما بين 36 و50 يهوديًا، فيما أوضحت عضو مجلس الشورى البحريني نانسي خضوري أنَّ الكنيس افتُتح بالمنامة في الثلاثينيات من القرن الماضي، لتكون البحرين الدولة الخليجية الوحيدة التي تضمّ كنيسًا".
 

البحريناليهود

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة