طوفان الأقصى

لبنان

لبنان في قلب العاصفة.. خسائر زراعية وأضرار متفرقة
27/02/2019

لبنان في قلب العاصفة.. خسائر زراعية وأضرار متفرقة

تأثرت منطقتا النبطية وإقليم التفاح بالمنخفض الجوي المصحوب بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية والرياح الباردة والتدني في درجات الحرارة والضباب الكثيف الذي سيطر على المرتفعات الجبلية وحجب الرؤية على الطرق، ما دفع بالسائقين إلى قيادة السيارات بحذر تخوفًا من الانزلاقات.

وأدت الرياح "الهوجاء" إلى تكسير أغصان الزيتون في زوطر ويحمر، وتطاير الخيم البلاستيكية واللوحات الاعلانية على طريق زفتا - حبوش - دير الزهراني، ومثلث كفررمان - النبطية - حبوش، وتحولت طرق عدة إلى برك مليئة بالمياه المتساقطة.

كما تضرر عدد من السيارات بسبب حفرة كبيرة ملأتها المياه على طريق كفرجوز - النبطية، وقد طالب أهالي كفرجوز بإصلاحها.

من جهة أخرى، فاض مجرى نهر الزهراني على الاراضي الزراعية المجاورة، بسبب غزارة الامطار وتفجر نبع الطاسة، حيث انسابت المياه حتى حبوش، نزولا الى الزهراني.

كما فاض نهر الليطاني عند الخردلي وقرب الزرارية، نتيجة الامطار الغزيرة التي تساقطت ليلا وصباح اليوم.

 وفاضت البرك الزراعية المخصصة لجمع المياه في يحمر، أرنون وكفرتبنيت والنبطية الفوقا نحو الحقول الزراعية المجاورة، حيث غمرت المياه المزروعات، وكذلك في سهل الميذنة في كفررمان حيث غمرت المياه المتساقطة المزروعات.

وتسبّب المنخفض الجوي بانقطاع التيار الكهربائي عن مدينة النبطية، ودخلت المياه الى عدد من المنازل في حي السراي في النبطية وكفرجوز.

وفي سياق متصل، أدت الرياح العاتية والامطار الغزيرة وتراجع درجات الحرارة وتساقط زخات من البرد في العديد من قرى وبلدات محافظة عكار الى تسبب خسائر في المحاصيل الزراعية، ولا سيما في البيوت الزراعية المحمية التي مزقت الرياح اغطية العديد منها في مناطق عدة، وتسببت زخات البرد باتلاف المزروعات الخضرية خارج البيوت الزراعية.

وقال المزارعون إن "استمرار المناخ الماطر والعاصف سيرفع من خسائرهم الزراعية، ولاسيما اشجار اللوزيات التي هي اليوم في عز ازهارها واتت الريح لتطيح بجزء اساسي منها".

وقد تسببت الامطار الغزيرة باغراق العديد من الطرقات الرئيسية مع فيضانات مجاري وأقنية المياه الشتوية بما تحمل من قاذورات عليها، خاصة طريق العبدة حلبا عند مفترق وادي الجاموس.

كما تسببت الامطار والرياح بانحراف "فان ركاب" على طريق العبودية - منجز، واقتصرت الاضرار على الماديات.

كذلك شكا سائقو السيارات والاهالي "من سوء اداء احدى الشركات المتعهدة اعمال تنفيذ شبكة الصرف الصحي على طريق قبة شمرا وسط منطقة ساحل القيطع - عكار، حيث تنتشر الحفريات بشكل كبير والتي امتلأت بالامطار وباتت تشكل فخا للسيارات العابرة".

وغمرت السيول خيم اللاجئين السوريين في المنطقة والطريق الممتد من مفترق بلدة الشيخ محمد نزولا الى سهل عكار حيث اتلفت المحاصيل الزراعية، ودخلت المنازل، وقد ناشد الاهالي الهيئة العليا للاغاثة والجهات الرسمية اعانتهم.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل