يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

بعملية حسابية.. ما هي كلفةُ الوقوف في طوابير البنزين؟
18/08/2021

بعملية حسابية.. ما هي كلفةُ الوقوف في طوابير البنزين؟

شكل نقص مادة البنزين خسائر كبيرة في مختلف النواحي بسبب تشكيل طوابير من السيارات والآليات أمام كل المحطات وساعات طويلة من الإنتظار.

يصعب احتساب كلفة الأمراض والأزمات الصحية الناجمة عن الانتظار والتوتر، وكذلك كلفة التلوث وأيضاً زحمة السير لساعات سببتها الطوابير، فضلاً عن الضحايا من قتلى والجرحى الذين سقطوا نتيجة الإشكالات أو الحوادث أمام محطات الوقود. 

كذلك هناك كلفة كبيرة للذين اشتروا البنزين من السوق السوداء بأسعار تراوحت ما بين 200 – 500 ألف ليرة للصفيحة الواحدة.

مركز الدولية للمعلومات قدر الخسارة المباشرة بسبب الانتظار عبر الآلية التالية:

- عدد السيارات والآليات نحو 1.6 مليون سيارة وآلية منها 1.2 مليون بالحد الأدنى أرغمت على الانتظار لتعبئة خزانتها جزئياً أو بالكامل. 

- تراوحت فترة الانتظار ما بين 1 - 4 ساعات أي بمتوسط 2.5 ساعة كل 4 أيام، وإذا ما اعتبرنا أن كلفة ساعة العمل هي ما بين 8 - 15 ألف ليرة، مع الإقرار أن بعض المنتظرين هم من العاطلين عن العمل. تكون كلفة الانتظار في كل مرة ما بين 20 – 37 ألف ليرة لبنانية.

- حرق الوقود واستهلاك السيارة والآلية أثناء فترة الانتظار بمعدل وسطي 10-15 ألف ليرة لكل سيارة في كل مرة.

- إذا ما اعتبرنا أن كل صاحب سيارة أو آلية أرغم على الانتظار خلال فترة الأزمة المستمرة منذ أكثر من 4 أشهر (حين بدأت الأزمة) نحو 23 مرة تكون خسارته ما بين 690 ألف – 1.2 مليون ليرة لبنانية.

وبالتالي تصبح إجمالي ضياع الانتاجية نتيجة أزمة فقدان البنزين وبالتالي الطوابير أمام المحطات التي يتحملها أصحاب السيارات والآليات (1.2 مليون سيارة وآلية) ما بين 830 مليار ليرة و 1,440 مليار ليرة حتى الآن. أي بمتوسط نحو 1,100 مليار ليرة، وفي حال استمرار الأزمة فإن الكلفة مرشحة للارتفاع كلما ارتفعت أعداد السيارات المنتظرة.
 

البنزين

إقرأ المزيد في: لبنان