يوميات عدوان نيسان 1996

خاص العهد

الهيئات النسائية في عاشوراء: إحياءٌ يليق بمُصاب آل البيت (ع)
16/08/2021

الهيئات النسائية في عاشوراء: إحياءٌ يليق بمُصاب آل البيت (ع)

هي عاشوراء الإمام الحسين (ع)، موسم ثقافي روحي نستقي من خلال منبره الحسيني العبر، محطّة مهمّة نتوقّف فيها مع ذواتنا، فنشحن نفوسنا بالقيم الثورية التي نحتاج. الهيئات النسائية لحزب الله - قطاع بيروت كما في كل عام تضع في سلّم أولوياتها إحياء المناسبة، وللغاية وضعت برنامجًا متكاملًا، تنوع بين الحضوري (بعدما حُرمت النساء منه العام الماضي بسبب جائحة كورونا)، وعن بُعد عبر صفحات "فدك" على مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة (فايسبوك - انستغرام - واتساب).

"الحمد الله الذي أنعم علينا هذا العام وعُدنا لإحياء المراسم العاشورائية حضوريًا". بهذه الكلمات تستهلّ مسؤولة الملف الاعلامي في الهيئات النسائية منطقة بيروت هدى سلوم حديثها لموقع "العهد الإخباري"، وتضيف: "كل ما لدينا ببركة كربلاء، ونحن اعتدنا أن نحوّل كل التهديدات لفرصة". 

سلوم تشير إلى عدّة أشكال من الإحياء، وفي مقدّمة الأنشطة، إقامة مجالس العزاء الصباحية الموزعة على 64 مجمعًا دينيًا في بيروت والضاحية وجبل لبنان.

الهيئات النسائية في عاشوراء: إحياءٌ يليق بمُصاب آل البيت (ع)

وتقول: "هذا العام عاد إحياء مراسم مجلس علي الاصغر (ع) الطفل الرضيع، حتى لو ليس إحياءً مركزيًا، فقد توزع على كافة المجمعات، ولاقت هذه المجالس تفاعلًا لافتًا من قبل الأمهات وأطفالهن". ومن ضمن فعاليات مجلس الطفل الرضيع، أُقيم مرسم خاص تحت عنوان "ظلال" بالتعاون مع جمعية "إبداع"، شارك فيه الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 12 سنة، حيث تميزت فيه الرسومات، وسيتم بعد العاشر من المحرم إعلان الفائزين في المرسم".

وللنسوة اللواتي لا يمكنهن الخروج من المنزل لظروف كورونا أو غيرها، أقامت "فدك" برنامجًا للاحياء العاشورائي اليومي المباشر على الصفحة الساعة الرابعة عصرًا يوميًا، ويتضمن: فقرة قرآنية، مجلس عزاء لفضيلة السيد علي حجازي، ولطمية مع رادود حسيني. 

سلوم تقدم لـ "العهد" لمحة عن الأنشطة التي تنظمها الهيئات النسائية بيروت على وسائل التواصل الاجتماعي على صفحة "فدك"، وأولها حملة "طفلي فداء للحسين"، لتأمين ملابس سوداء للأطفال من خلال جمع التبرعات وشراء الملابس وتوزيعها على الأطفال المستضعفين. 

كما أقامت الهيئات النسائية في حزب الله "مسابقة البيت العاشورائي"، وهي دعوة لتجهيز البيوت استقبالًا لشهر محرم الحرام وإظهار مراسم الحزن من خلال السواد، وتوزيع فيديو "فلاش" أو منشورات عنها عبر مواقع التواصل ومجموعات "الواتساب"، يحث الناس على تحضير البيوت لاستقبال شهر الحزن وإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع). وبإمكان النسوة أن يشاركن تجهيز بيوتهن عبر "البوست" المخصص للمسابقة وسيتم سحب اسم رابحة بالقرعة بعد العاشر من محرم.

ومن ضمن الحملات العاشورائية، نشرت صفحة "فدك" "الخطوات العشر نحو الحسين (ع)"، والتي لاقت رواجًا كبيرًا العام الماضي، وهي تندرج تحت خطوات هي عبارة عن صفات وأخلاق تقربنا نحو الإمام الحسين (ع).

الهيئات النسائية في عاشوراء: إحياءٌ يليق بمُصاب آل البيت (ع)

وإلى جانب الخطوات، نشرت الهيئات النسائية القصص العاشورائية وهي من وحي الحملات، وتضمن مسابقة عاشورائية، فبعد كل قصة يطرح سؤال، وتكون الإجابة عنه موجودة في القصة. 

وتقيم الهيئات النسائية محاضرات عاشورائية مع فضيلة الشيخ عبد المنعم قبيسي، تتحدث عن المرأة ودورها في المجتمع، تحت عناوين مختلفة منها: الأم مهندسة الاجيال، زينب هي تجليات علي وفاطمة (ع)، والتي تأخذ منها النسوة العبر، إلى جانب "المنشورات" التي تروي مواقف تاريخية مؤثرة لنساء في كربلاء بعنوان "نساء رائدات" منهن (سكينة بنت الحسين سلام الله عليها، أم البنين رضوان الله عليها، طوعة، أم سلمة...)، والتي تشير إلى أهمية دور المرأة في كربلاء. فالمرأة عليها أن تتعلّم كيف تكون كالسيدة زينب (ع) بالفعل والسلوك، صابرة ومجاهدة في سبيل الله، بالإضافة إلى "المنشورات" عن شهداء المقاومة ومواقف حصلت معهم وربطها بمواقف حصلت في كربلاء تحت عنوان "قلادة عشق". المنشورات تحت عنوان "خير الأصحاب" وتتحدث عن شهداء الطف، وما هي صفاتهم حتى باتوا خير الاصحاب، والتي عملت عليها مجموعة "طوبى الشبابية" المؤلفة من متطوعات تترواح أعمارهن بين الـ 17 و30 عامًا.

ووفقًا لسلوم، فإن هذه المنشورات والأنشطة تعمّم على صفحة "فدك"، و"مجموعات الواتساب" البالغ عددها 134 مجموعة، تشارك فيها أكثر من 25 ألف مشتركة. وتشدد على أن الهيئات النسائية "استفادت من مواقع التواصل الاجتماعي حيث دخلت من خلال منصاتها لكل المنازل، ووصلت إلى الشريحة النسائية المستهدفة، لكي نساهم ببناء مجتمع راقٍ وواعٍ، تستقي نساؤه العبر من دروس كربلاء".

الهيئات النسائية في عاشوراء: إحياءٌ يليق بمُصاب آل البيت (ع)

عاشوراء 1443

إقرأ المزيد في: خاص العهد