لبنان

عون يدعو مجلس الوزراء للانعقاد "للضرورة القصوى".. دياب يرد: لن أخرق الدستور

13/08/2021

عون يدعو مجلس الوزراء للانعقاد "للضرورة القصوى".. دياب يرد: لن أخرق الدستور

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجلس الوزراء إلى الانعقاد بصورة استثنائية للضرورة القصوى بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، في جلسة تخصص لمعالجة التداعيات والذيول الخطيرة لأسباب أزمة عدم توافر المشتقات النفطية على أنواعها في السوق المحلية وانقطاعها، وذلك استنادًا الى الفقرة 12 من المادة 53 من الدستور.

وأضاف الرئيس عون في رسالة الدعوة "تصريف الأعمال بالمعنى الضيّق لا يحول على الإطلاق دون انعقاد مجلس الوزراء عند توافر عناصر الضرورة القصوى".

وتابع "المصرف المركزي هو شخص من أشخاص القانون العام والحكومة هي التي تضع السياسات العامة في كل المجالات وفق المادة 65 من الدستور".

ولفت إلى أن "حاكم المركزي مصر على موقفه رغم القوانين والقرارات التي تمكنه من العودة عن قراره وإعادة توفير الدعم للمشتقات النفطية لاسيما قانون البطاقة التمويلية والموافقة الاستثنائية لفتح اعتمادات لشراء المحروقات على أساس 3900 ليرة بدلًا من 1500 ليرة للدولار الواحد".
  
وردًا على دعوة رئيس الجمهورية ميشال عون لعقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء لمعالجة تداعيات أزمة المحروقات صدر عن المكتب الإعلامي في رئاسة مجلس الوزراء البيان الآتي:

"بما أن الحكومة مستقيلة منذ 10 آب 2020، والتزامًا بنص المادة 64 من الدستور التي تحصر صلاحيات الحكومة المستقيلة بالمعنى الضيق لتصريف الأعمال، ومنعًا لأي التباس، فإن رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب ما زال عند موقفه المبدئي بعدم خرق الدستور، وبالتالي عدم دعوة مجلس الوزراء إلى الاجتماع".

مصرف لبنانرفع الدعم

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة