طوفان الأقصى

لبنان

دياب في الاجتماع الوزاري: البلد لا يحتمل تداعيات قرار سلامة الخطيرة
12/08/2021

دياب في الاجتماع الوزاري: البلد لا يحتمل تداعيات قرار سلامة الخطيرة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب "اليوم اتخذ حاكم مصرف لبنان قرار (رفع الدعم عن المحروقات) منفردًا، والبلد لا يحتمّل التداعيات الخطيرة لهكذا قرار".

وأضاف في الاجتماع الوزاري المخصص لمناقشة قرار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة رفع الدعم، أضاف دياب "هذه التداعيات ستطال كل شيء: لقمة عيش المواطنين، وصحتهم، والاقتصاد... وأيضًا مؤسسات الدولة التي ستكون مربكة في التعامل مع واقع جديد غير جاهزة له، فضلًا عن الرواتب وحضور الموظفين".

وتابع "نجتمع اليوم لمناقشة قرار حاكم مصرف لبنان رفع الدعم. هذا القرار الذي استمرينا بمقاومته طيلة الأشهر الماضية، وكنّا نصرّ على اعتماد سياسة ترشيد للدعم وليس على رفعه نهائيًا. وقد أقر مجلس النواب مؤخرًا قانون البطاقة التمويلية ومعها خطة ترشيد الدعم التي بذلنا جهدًا كبيرًا لإنجازها. وهي خطة كانت تراعي التوازن بين حماية الناس والمجتمع وبين حماية موجودات مصرف لبنان. وهذه الخطة يفترض أن يبدأ تطبيقها مع بدء تطبيق البطاقة التمويلية، بحيث نعطي للناس مباشرة جزءًا من فارق الدعم على الأدوية والخبز والمواد الأساسية، مقابل تخفيف نسبة الدعم".

ولفت إلى أنّ "لبنان يعبر اليوم نفقًا مظلمًا، وبكل أسف، زادت ظلمته في ظل انتشار سلوك تجاري فاسد في العديد من الجوانب الحياتية الأساسية للبنانيين، وساد الفساد في ممارسات قسم كبير من التجار، من مختلف أحجامهم، وسرقوا لقمة عيش اللبنانيين، واحتكروا المواد الغذائية والأدوية والبنزين والمازوت، وحولوا البلد إلى سوق سوداء للتجارة والمضاربة".

وأضاف "لقد بذلنا جهدًا كبيرًا، واستنفرت كل الأجهزة العسكرية والأمنية، من أجل منع التهريب والاحتكار والتخزين، لكن ذلك كله لم يفلح في حماية الناس من تجار الفساد".

وختم "اليوم، سيكون علينا جميعًا، في أيّ موقع، العمل بكل طاقاتنا من أجل احتواء قرار رفع الدعم وتقليل أضراره الكبيرة".

مصرف لبنانحسان دياب

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل