طوفان الأقصى

الخليج والعالم

شمخاني: نتابع بدقّة التّصرفات المشبوهة للولايات المتّحدة والكيان الصهيوني في المنطقة
10/08/2021

شمخاني: نتابع بدقّة التّصرفات المشبوهة للولايات المتّحدة والكيان الصهيوني في المنطقة

قال أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني إنّ طهران تتابع "بدقّة التّصرفات المشبوهة للولايات المتّحدة و"إسرائيل" في المنطقة".

وخلال لقائه حسين، اعتبر شمخاني أنّ "استمرار الحضور الأمريكي وتدخلاتهم العلنية وغير العلنية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، تتسبّب بمزيد من التّوتر في المنطقة"، مشددًا على أنّ "دول المنطقة تستطيع حفظ الأمن والإستقرار فيها دون الحاجة إلى أي تدخل خارجي".

ورأى أنّ "الأعمال المثيرة للريبة التي تمارسها الولايات المتحدة و"إسرائيل" في الآونة الأخيرة، تشكّل أرضية مناسبة لانعدام الأمن والإستقرار في المنطقة كما تتسبّب بتوتّر العلاقات بين الدول المحيطة بالخليج".

وأضاف: "نشرف بصورة كاملة على هذه النّشاطات ونعرف ما يدور خلف الكواليس ونحن مستعدون لمواجهة المشاريع التي تهدف لزعزعة أمن المنطقة".

ولفت شمخاني إلى الإجراء الأميركي أمس بفرض العقوبات على عناصر بارزة في مقاومة الإرهاب في العراق وسوريا ولبنان وإعطاء البيت الابيض في المقابل الضوء الأخضر للجماعات الإرهابية لمواصلة القتل في المنطقة، وقال إن كراهية الشعوب لأميركا وحلفاؤها يرجعون إلى هذه الازدواجية وهذه الممارسات الشريرة.

وشدد شمخاني على ضرورة التنفيذ الكامل والسريع للاتفاقيات بين طهران وبغداد ، والتي يمكن أن تكون خطوة كبيرة في زيادة مستوى التعاون الشامل والرفاهية لشعبي البلدين.

وفي الختام اشار شمخاني إلى انتشار بعض الجماعات الإرهابية المسلحة المعارضة لإيران في منطقة كردستان، وقال: إننا ندعو الحكومة العراقية إلى أن تكون أكثر جدية في طرد هذه الجماعات حتى لا تضطر إيران الى اتخاذ إجراءات احترازية لوقف الاعمال الشريرة للإرهابيين المسلحين في هذه المنطقة.

بدوره هنأ وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في هذا اللقاء بالإجراء الناجح للانتخابات الرئاسية في إيران وقال ان الاستقرار السياسي والاجتماعي في إيران يجعل العراق حكومة وشعبًا سعداء.

واعتبر حسين أي عمل ضد إيران من أي مكان في العراق بأنه مخالف لأجندة الحكومة العراقية، وقال اننا سنتصدى بقوة لأي جماعة تريد استغلال الأراضي العراقية بأي شكل من الأشكال لتهديد أمن إيران".

وأعرب حسين عن ارتياحه للرفع التدريجي لمشكلة تسديد ديون العراق لإيران ، وأضاف: "على الرغم من أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين طهران وبغداد في مستوى جيد ، ولكن بالنظر إلى الإمكانات الكبيرة للتعاون بين البلدين ، فإننا مستعدون للنهوض بالعلاقات الشاملة مع الحكومة الجديدة في ايران.

علي شمخاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة