يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

بعد العدوان الاسرائيلي ليلًا.. لبنان يتحرك في مجلس الأمن الدولي
05/08/2021

بعد العدوان الاسرائيلي ليلًا.. لبنان يتحرك في مجلس الأمن الدولي

اطّلع رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون من قيادة الجيش على نتائج التحقيقات المتعلقة بعملية اطلاق صواريخ من الاراضي اللبنانية التي حصلت أمس والاجراءات الواجب اتخاذها في هذا الشأن، واعتبر أنّ تقديم الشكوى الى الأمم المتحدة خطوة لا بدّ منها لردع "اسرائيل" عن استمرار اعتداءاتها على لبنان.


وقال الرئيس عون إن "استخدام "اسرائيل" لسلاحها الجوي في استهداف قرى لبنانية هو الأول من نوعه منذ ٢٠٠٦، ويؤشر الى وجود نوايا عدوانية تصعيدية تتزامن مع التهديدات المتواصلة ضد لبنان وسيادته، وما حصل هو انتهاك فاضح وخطير لقرار مجلس الأمن الرقم ١٧٠١، وتهديد مباشر للأمن والاستقرار في الجنوب".

بالموازاة، طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب من وزيرة الخارجية زينة عكر الإيعاز إلى مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي بتقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وفي بيان له، قال دياب إن "العدو الاسرائيلي نفّذ بمدفعيته أولًا وبطائراته الحربية ثانيًا، عدوانًا صريحًا على السيادة اللبنانية، واعترف علنًا بهذا الخرق الفاضح للقرار ١٧٠١، متذرعًا بسقوط صواريخ مشبوهة الأهداف والتوقيت على شمال فلسطين المحتلة من الأراضي اللبنانية ولم تتبنها أي جهة".

وأكد دياب أن "هذا العدوان الجديد والخطير يشكل تهديدًا كبيرًا للهدوء على حدود لبنان الجنوبية، بعد سلسلة من الخروقات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية واستخدام الأجواء اللبنانية للعدوان على سوريا".

دياب دعا الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى ردع "إسرائيل" لوقف انتهاكاتها المتكررة للسيادة اللبنانية، لأن هذه الانتهاكات باتت تهدد القرار ١٧٠١ والاستقرار القائم منذ العام ٢٠٠٦.

حسان دياب

إقرأ المزيد في: لبنان