ramadan2024

الخليج والعالم

تفاصيل مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس رئيسي
02/08/2021

تفاصيل مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس رئيسي

قدَّم المتحدث باسم الهيئة الرئاسية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني نظام الدين موسوي شرحًا عن تفاصيل مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب السيِّد إبراهيم رئيسي.

وأكَّد الموسوي أنَّ 115 مسؤولًا رسميًا من 73 دولة في العالم أعلنوا استعدادهم لغاية الآن للمشاركة في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب.

وأضاف "سيحضر المراسم 10 رؤساء دول و20 رئيسًا للبرلمان و11 وزيرًا للخارجية و10 وزراء آخرين ومندوبي رؤساء حكومات ونواب رؤساء برلمانات".

وأشار الموسوي إلى أنَّه سيشارك مسؤولو 11 منظمة دولية وإقليمية، ومندوب أمين عام منظمة الأمم المتحدة ورئيس أوبك ومسؤولين من IPU، الاتحاد الأوروبي، أوراسيا، اتحاد برلمانات الدول الإسلامية والآسيوية، منظمة ايكو، سيكا، D8 .

وتابع "بعد الانتخابات الرئاسية سيتم وفقًا للدستور إجراء عدة مراسم وهي مراسم التنفيذ من قبل قائد الثورة الإسلامية ومراسم أداء اليمين الدستورية من قبل الرئيس المنتخب ومن ثم منح الثقة من قبل مجلس الشورى الإسلامي للتشكيلة الحكومية المقترحة من قبل رئيس الجمهورية وبعدها تتولى الحكومة الجديدة مهام الأمور".

المتحدث باسم الهيئة الرئاسية بمجلس الشورى أوضح أن مراسم التنفيذ لتولي منصب الرئاسة ستجري الثلاثاء 3 آب/أغسطس ومن ثم مراسم أداء اليمين للرئيس المنتخب في مجلس الشورى الإسلامي (يوم الخميس) وفقًا للمادة 121 من الدستور بحضور رئيس السلطة القضائية وأعضاء مجلس صيانة الدستور.   

وحول إن كان وفدٌ من السعودية سيشارك في مراسم أداء اليمين أم لا، فقال أن التفاصيل المتعلقة بحضور الضيوف الأجانب ليست محسومة لغاية الآن وسيُعلن عنها بصورة أدق خلال الأيام القادمة.

ولفت الموسوي إلى أنَّ مندوبين وشخصيات بارزة من مختلف الأديان والمذاهب وكذلك شخصيات ثقافية واجتماعية مهمة في العالم أعلنوا استعدادهم للحضور في المراسم.

الجمهورية الاسلامية في إيرانابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة