alamana

منوعات

 هل يتوقّف القلب عند العطس؟

30/07/2021

 هل يتوقّف القلب عند العطس؟

ينبض القلب بسبب الإشارات الكهربائية مما يسمى العقدة الجيبية، وهي كتلة صغيرة من الأنسجة في الحجرة اليمنى العلوية للقلب أو الأذينين. وفقًا لتقارير جامعة أركنساس للعلوم الطبية التي أوردها موقع "هيلث لاين"، لا يتوقف قلب الشخص عند العطس، وذلك لأنه لا يؤثر على الإشارات الكهربائية التي تتحكم بمعدل ضربات القلب.

عندما يعطس الشخص، يحدث تغيّر كبير في الضغط في الصدر. هناك أيضًا تغير في تدفق الدم إلى القلب. يمكن أن تؤثر هذه التغييرات المفاجئة والدرامية على معدل ضربات القلب، لكن القلب لا يتوقف عن النبض.

وقد تنبع الأسطورة القائلة إن قلب الشخص يتوقف عند العطس من حقيقة أن العطس يمكن أن يؤثر على إيقاع ضربات القلب.

قبل أن يعطس الشخص، فإنه يستنشق بعمق، مما يؤدي إلى زيادة الضغط في الصدر. وعندما يزفر أثناء العطس، ينخفض الضغط. هذا يمكن أن يغير تدفق الدم إلى القلب، مما قد يؤثر على معدل النبضات. هذه التغيرات تؤثر في الضغط وتدفق الدم ومعدل النبض بشكل طفيف، لكنها تعود إلى طبيعتها بعد ذلك بوقت قصير.

يلعب العصب المبهم دورًا أيضًا، اذ ينتقل هذا العصب من المخ إلى البطن، وهو مسؤول عن الإجراءات المنعكسة، مثل العطس، وهو أيضًا جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم بالقلب. وأثناء العطس، يمكن أن يؤدي الضغط المتراكم في الصدر إلى تفاعل العصب المبهم وتقليل معدل ضربات القلب.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات