40spring

الخليج والعالم

تونس ترفض التدخل بالشأن الجزائري ومصر لا تزال تحتفل بالقمة العربية الأوروبية

26/02/2019

تونس ترفض التدخل بالشأن الجزائري ومصر لا تزال تحتفل بالقمة العربية الأوروبية

أبرزت صحيفة "الأهرام" في عددها الصادر اليوم تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى خلال القمة العربية الأوروبية الأولى بمدينة شرم الشيخ، حيث قال إن الأخيرة شهدت على مدى اليومين الماضيين، نقاشات مثمرة،  وتواصلاً مباشراً بناء، على مستوى مؤسسى رفيع، هو الأول من نوعه فى تاريخ العلاقات العربية الأوروبية.

وأعرب السيسي عن ثقته في أن هذا التواصل قد أسهم، وبشكل كبير في توضيح الرؤى والتوجهات بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لجميع دولنا، والتى كان من الضرورى، أن تتم بشأنها عملية مكاشفة صريحة على هذا المستوى الرفيع، بما يعطى دفعة قوية للعلاقات العربية ــ الأوروبية، ويتيح لنا أن نشرع فى بلورة رؤية استراتيجية مشتركة تجاه هذه القضايا، وقال السيسى: إن ذلك يعد أولوية قصوى لدولنا وشعوبنا، فى ضوء تعاظم التحديات وتشابكها من جهة والمزايا والإمكانات والفرص، لتعزيز التعاون
ومواجهة هذه التحديات بشكل جماعى من جهة أخرى.

وأضاف السيسي انه خلال افتتاح اجتماعات القمة، أنّ ما يجمع المنطقتين العربية والأوروبية أكبر بكثير مما يفرقهما، مضيفاً أن ما توافقنا عليه خلال لقاءاتنا على مدى اليومين الماضيين ربما فاق توقعات الكثيرين، بشأن ما يمكن أن يتم التوصل إليه، خلال حدث على هذا المستوى يُعقد للمرة الأولى على الإطلاق، وهو ما نعتبره على رأس القيم المضافة لاجتماعات قمتنا العربية ــ الأوروبية الأولى.

صحيفة "الأخبار" المصرية

صحيفة "الأخبار" المصرية نشرت تصريحًا خاصًا بها أدلى به الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس الذي قال إن مصر وقبرص تربطهما علاقات أخوية دائما وحاليا وصلت علاقات البلدين إلي أفضل حالاتها، تعتمد علي البناء المتبادل علي مبادئ الأمم المتحدة وهناك دعم متبادل في  المحافل الدولية وقبرص تقوم بدور داعم لمصر داخل الاتحاد الأوروبي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الأخبار" على هامش القمة العربية الأوروبية أن الرغبة المشتركة في تطوير التعاون بين العالم العربي والدولي تبلورت في القمة العربية الأوروبية الأولى في شرم الشيخ.

وأوضح أن علاقات القاهرة ونيقوسيا تعتمد علي أسس قوية تم البناء عليها لما نحن فيه اليوم، وهذا التعاون سوف يؤدي إلي أفضل النتائج خاصة في مجال الطاقة وهذه
العلاقات نمت بفضل حكمة الصديق العزيز رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي وما يقوم به من جهود لحفظ الاستقرار في المنطقة.

وحول التحديات التركية للمصالح المشتركة في الطاقة بمنطقة شرق البحر المتوسط، أكد الرئيس القبرصي "أننا لا نستفز أي طرف اخر، طالما يحترم استقلال وسيادة دولنا وفق القانون الدولي، وعلاقات مصر وقبرص قائمة علي القانون الدولي واحترام قانون البحار، ولا تريدان أي نزاعات مع تركيا ولكن تركيا بما تقوم به ضد قواعد القانون الدولي هي التي تصعب من موقف العلاقات بين دول شرق المتوسط".

صحيفة "المصري اليوم"

بدورها، ركّزت صحيفة "المصري اليوم" على المنافسة الجارية على مقعد نقيب الصحفيين"، فأشارت الى أن المنافسة اشتعلت على مقعد نقيب الصحفيين في الوقت الذي واصل المرشحون لانتخابات النقابة جولاتهم مع بدء العد التنازلى لانطلاق انتخابات التجديد النصفى يوم الجمعة المقبل 1 آذار/مارس.

وزار ضياء رشوان، المرشح لمنصب نقيب الصحفيين، أمس، مؤسسة دار التحرير (الجمهورية)، والتقى الصحفيين العاملين بها، كما زار جريدة التحرير وموقع مصراوى أمس الأول، وعقد ندوات لصحفيى هذه المؤسسات..

وكشف رشوان أن زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا التى اتفق مع رئيس الوزراء عليها، والتى تمثل 25% من قيمة البدل الحالى، ستُصرف بدءًا من 1 يوليو المقبل بحيث يصل البدل إلى 2100 جنيه، إلا إذا دبر مبلغ الزيادة من خزينة النقابة خلال شهرين قبل موعد الموازنة الجديدة، أى فى مايو المقبل، لافتا إلى أنه تم إدراج الزيادة الجديدة ضمن مشروع الموازنة العامة الجديدة للدولة، بجانب مبلغ كبير لدعم النقابة فى بعض المجالات، منها مشروع العلاج. وقال «رشوان»، خلال ندواته، إن الانتخابات بالنسبة له يومان؛ الأول هو يوم الاقتراع والفرز وإعلان النتائج، والثانى هو العامان التاليان للنقيب والأعوام الأربعة للمجلس، وما يشغل باله دائما هو اليوم الثانى، رغبة منه فى وضع حلول للأزمات الكثيرة التى تلاحق مهنة الصحافة.

فى المقابل، قال الكاتب الصحفى رفعت رشاد، عضو مجلس إدارة أخبار اليوم، المرشح على منصب نقيب الصحفيين، إن برنامجه الانتخابى يقوم على تحقيق معادلة متوازنة، تستهدف توفير مزيد من الخدمات للصحفيين وتعظيم بند الحريات الصحفية، مشيراً إلى أنه سيعمل على استعادة هيبة المهنة وحماية كرامة الصحفيين حال فوزه فى الانتخابات المقرر إجراؤها الأول من مارس المقبل.

وأضاف رشاد، خلال ندوته بإحدى المؤسسات الصحفية، أن ضمانات تنفيذ الوعود الانتخابية هى حسن اختيار المرشح نفسه، متابعاً: "أنا مش مرشح الحكومة، وإذا كان للحكومة مرشح تقول لنا عليه، وإذا كانت قد أعطت زيادة البدل لمرشح بعينه تصارحنا بذلك، كى نعرف من هو رجل الحكومة داخل النقابة".

وأضاف أنه "عندما يقول مرشح ما (أنا فى مهمة)، فعلينا أن نسأله: (ما هى هذه المهمة التى جئت لتنفيذها؟)"، متابعاً: "ماحدش يقول الحكومة عايزة مين ومش عايزة مين، الحكومة عايزة اللى عايزاه، المهم إن كل صحفى يذهب ويدلى بصوته ويعبر عن اختياره ورأيه".

صحيفة "الشروق" المصرية

من جانبها، اهتمت صحيفة "الشروق" بتصريح وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي قال فيه إن مصر وجهت  الدعوة لقطر للمشاركة في القمة العربية الأوروبية بأسلوب مغاير عن باقي الدول؛ نظرًا لطبيعة الظروف الدبلوماسية القائمة بين البلدين، وقطع مصر العلاقات مع الدوحة.

وأضاف في تصريح للبث المشترك بين شبكة قنوات إعلام المصريين، مساء الاثنين، أن مصر دعت قطر من خلال مذكرة رسمية أرسلت إلى قسم رعاية المصالح لنقلها للدوحة، تتضمن صياغة دبلوماسية محكمة مع الأخذ في الاعتبار وصف الحدث بأنه قمة.

وعن الطريقة المتبعة في دعوة الدول لحضور فعاليات بهذا الحجم، أوضح وزير الخارجية المصري أنه تمّت دعوة الدول الأخرى بخطاب رسمي من الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في  قمة شرم الشيخ.

واختتمت القمة العربية الأوروبية أعمالها أمس الاثنين، بعدما انطلقت مساء الأحد، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي، وبحضور وفود نحو 50 دولة عربية وأوروبية؛ لبحث مختلف الملفات والقضايا المشتركة على الساحتين الدولية والإقليمية.

صحيفة "الوطن" المصرية

صحيفة "الوطن" المصرية اختارت التصويب على تركيا، إذ ذكرت أن وزير الخارجية المصري سامح شكري ردّ على ما اعتبره إساءة
وجّهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر، قائلًا إنه لن ينزلق في تلك الواقعة بالتحديد لهذا المستوى، "لأنه مستوى هبتعد إني أوصفه" على حد قوله، موضحًا أن ما شهدته  مصر في القمة العربية- الأوروبية هو رد كافٍ على تلك الإساءة وربما هو الدافع لما صدر أيضًا من رئيس تركيا.

وأضاف "شكري"، خلال حواره في البث المشترك بين قنوات "الحياة وDMC وCBC وON E" مع الإعلامية إيمان الحصري، أن الجمع الذي كان في مصر في القمة العربية- الأوروبية ليس من السهل أن يتكرر في موقع آخر، وأن مصر لا تسعى لإقرار موقعها وقدراتها أو تتحدث عن نفسها، ولكن بالتأكيد القمة التي استضافتها مصر في مدينة شرم الشيخ تحدثت عن ذلك.

وتابع: "الاهتمام من قبل الأشقاء العرب والأوروبيين والحضور بمستوى عالٍ هو رد كافٍ على كل تصريحات أردوغان، وغالبا عدم الرد على ذلك يكون أقوى".

صحيفة "الشروق" التونسية

صحيفة "الشروق" اهتمت بكلام رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي الذي قال إن بلاده لا تقدّم دروسًا للآخرين"، وذلك في أول تعليق له على الاحتجاجات التي تشهدها الجزائر، ضد ترشح عبد العزيز بوتفليقه لعهدة رئاسية خامسة.

وقال قائد السبسي خلال ندوة صحفية بمقر الأمم المتحدة، في جنيف "نحن لا نقدم دروسًا للآخرين"، وذلك في إشارة إلى أن ما يقع في الجزائر شأن خاص.

وأكد رئيس الجمهورية أن الشعب الجزائري، الذي قاوم الاستعمار لمدة 130 عامًا، يعرف ماذا يفعل، وأن من حقه أن يعبر مثلما يشاء وأن يختار حكامه بحرية، مجددًا التأكيد على أنه "لا يقدم دروسًا لأحد".

وتجمع مئات الأشخاص، الأحد، للتظاهر وسط العاصمة الجزائر، بدعوة من حركة "مواطنة" رفضًا لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، لكن الشرطة فرقتهم بالغاز المسيل للدموع.

صحيفة "جمهورية" التونسية

من ناحيتها، أفادت صحيفة "جمهورية" أن فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان  بقفصة 25 فيفري 2019 حمّل الائتلاف الحاكم "مسؤولية إستمرار ظاهرة الارهاب في تونس" التي قال إنها "باتت تمهد للاستقرار بالبلاد بسبب ضعف القرار السياسي وتزايد عدد الإرهابيين العائدين من سوريا والعراق وليبيا".

وقالت الرابطة في بيان صادر عنها اليوم إن "الارهاب عاد بجبل عرباطة معلنا ببدء مرحلة جديدة تستهدف الامن والجيش وذلك بزرع الالغام التي انفجر بعضها في مناسبتين وخلف اصابات في صفوف الجنود"، مشيرة الى "خطورة ما يحدث في الجهة"، معتبرة أن "الحلّ الأنجع لمقاومة الارهاب واقتلاعه من جذوره يتمثل في عقد مؤتمر وطني لمقاومة الارهاب".

ودعا بيان الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان إلى "ضرورة تكاتف كلّ الجهود لقطع الطريق أمام المجموعات الارهابية بتجفيف كلّ المنابع بهدف عزلها عن المجتمع".

يذكر أن وحدات الجيش الوطني كانت قد عثرت أمس اثناء عمليات تمشيط بجبل عرباطة بقفصة على مخيم للارهابيين.

صحيفة "الشروق" الجزائرية

صحيفة "الشروق" اهتمّت بما أورده آخر  تقرير تم إعداده من طرف للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، وهو أشار إلى أن عدد الجزائريين الذين يعيشون تحت خط الفقر قفز إلى 15 مليون أي  حوالي 38 بالمائة من الجزائريين تدهورت وضعيتهم الاجتماعية وأصبحوا غير قادرين على اقتناء أساسيات الحياة، أي أن كل 3 جزائريين يوجد جزائري يعيش فقر مدقع.

وانتقد نور الدين بن يسعد، رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان في تصريح لـ"الشروق" الارتفاع المستمر في نسبة الفقر والفقراء في الجزائر،التي قدرت بـ38 بالمائة، بعد أن كانت سنة 2014، 24 بالمائة، مما يدق ناقوس الخطر في إعادة النظر في هذه الظاهرة، وأكد أن الأرقام تم الاعتماد عليها بعد عملية الإحصاء والاعتماد على عدد من الجهات، أين تم تسجيل 15 مليون جزائري فقير، أي أنه من بين 3 جزائريين يوجد جزائري واحد فقير. وأوضح بن يسعد أن أزيد من 1400 بلدية فقيرة تعيش على إعانات صندوق الجماعات المحلية المشترك، من بينها 800 بلدية صنفت ضمن خانة الأكثر فقرا، وتضم 20 مليون ساكن، التي تحظى بمساعدة إضافية، كما تعتمد 30 ولاية في توفير حاجيات المواطنين وتسيير شؤونها اليومية على هذا الصندوق، الذي يتولى تقليص الفوارق الناجمة عن ضعف الموارد الجبائية.

والأخطر من ذلك، يضيف رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، هو تنبؤات البنك الدولي الذي كشف في تقرير رسمي له شهر ديسمبر المنصرم عن نزول 10 بالمائة من الجزائريين تحت عتبة الفقر و ذلك بسبب البطالة المرتفعة وارتفاع نسبة التضخم التي ستصل الى 9 بالمائة في 2020، مؤكدا أن الصعوبات المالية التي واجهتها الجزائر في السنوات الأخيرة سبب في ارتفاع معدل البطالة بما يقرب من 1.5 بالمائة، بسبب النمو البطيء للقطاع خارج المحروقات قدر بـ 11.7 بالمائة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم