طوفان الأقصى

لبنان

أزمة إخراجات قيد في دوائر النفوس في الجنوب
28/07/2021

أزمة إخراجات قيد في دوائر النفوس في الجنوب

منذ أيام ومراكز النفوس في الجنوب بما فيها الدائرة الاكبر في مدينة صيدا تعاني من شح كبير في الأوراق الثبوتية لاخراجات القيد الافرادية، ما تسبب بتراكم معاملات المواطنين على اختلافها وتكدسها على مدى أسابيع خلت دون أن يحرك أحد ساكنًا لحل هذه المشكلة التي تحولت الى معضلة يكاد يصعب حلها ولا يعرف المواطن سببها سوى تكبده المزيد من الارباك والقلق والخسائر والمعاناة المضافة على المعاناة الاخرى. 

إزاء هذا الشحّ، لجأت دوائر النفوس الى عملية تقنين عبر تلبية طلبات المضطرين فقط للذين يودون الحصول على إخراجات القيد من اجل تجديد جواز السفر او لمولود جديد، فيما بعض الدوائر كدائرة صور وبنت جبيل كانت خالية تمامًا من أوراق القيد.

وأمس، أبلغ المواطنون عبر مخاتير المنطقة خلوّ دوائر نفوس الجنوب كافة من أوراق القيد، ما أحدث حالة إرباك وفوضى وتململ بين المواطنين الذين اعتبروا أن المشكلة كأنها مقصودة، اذ أنها بدأت بالطوابع البريدية، مرورا بالقيود العائلية، وصولًا الى الأوراق الثبوتية الإفرادية كي لا يبقى للمواطن اي متنفس خاصة بعد فقدان مادة البنزين والمازوت والدواء وانقطاع الكهرباء وارتفاع الاسعار.

رئيس رابطة مخاتير مدينة صيدا ابراهيم عنتر قال لموقع "العهد" إن دوائر النفوس كانت بمثابة الشعرة الباقية في هذا البلد للتمسك بها إلّا أن أصحاب القرار عملوا على قطع هذه الشعرة، مضيفًا إن المغتربين الذين جاؤوا لمساعدة أهلهم في هذه الظروف الصعبة وجدوا أنفسهم في دائرة الخطر نتيجة عدم تمكنهم من الحصول على المعاملات المطلوبة لتجديد جوازات سفرهم.

وأشار الى أن المخاتير يتعرضون لضغط كبير من قبل المواطنين جراء معاملاتهم وهي من أبسط الامور التي يمكن أن يحصل عليها، متمنيًا على من بيده الحل أن يأخذ هذه المسألة على محمل الجد وأن تكون اولوية لتأمين هذه المستندات لادائر الحكومية خاصة وهذه المسألة هي شأن عام وتطال كل مواطن. 

إشارة الى أن عددًا كبيرًا من المغتربين الذين جاؤوا الى لبنان لقضاء فترة الاعياد بين الأهل والأقرباء ايضا جاؤوا لتجديد جوازات سفرهم الامر الذي سيتسبب لهم بمشاكل كبيرة في تأخير مواعيد سفرهم او مع بلدان الاغتراب الذين يعملون فيها.

صيدا

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل