alahedmemoriz

الخليج والعالم

تحذيرات من التوتر بين الهند وباكستان بعد تفجير كشمير

26/02/2019

تحذيرات من التوتر بين الهند وباكستان بعد تفجير كشمير

نشرت صحيفة "الغارديان البريطانية" مقالة حملت عنوان: "كشمير: المكان الاخطر في العالم"، سلطت الضوء على تصاعد حدة التوتر بين الهند وباكستان بعد مقتل اربعين جنديًا هنديًا بالشطر الهندي من اقليم كشمير اثر هجوم انتحاري أعلن "جيش محمد" -وهي مجموعة ارهابية مركزها باكستان- مسؤوليته عنه.

وقالت الصحيفة ان الخطر الاكبر يتمثل بحسابات خاطئة من قبل الهند او باكستان، وان على الهند ان تمتنع عن الرد العسكري خاصة وان ذلك قد يؤدي الى تصعيد اكبر.

أما بالنسبة لباكستان، فشددت الصحيفة على ضرورة ان تتحرك الاخيرة بشكل "حاسم" ضد الجماعات الارهابية التي "تنشط بحصانة على اراضيها".

وأشارت الصحيفة الى انه ومع اقتراب الانتخابات في الهند، فان السياسات الداخلية سترسم رد رئيس الوزراء الهندي نايندا مودي على تفجير كشمير، وأردفت بأن مودي استخدم لغة تصعيدية خلال الحملات الانتخابية حيث تعهد "بالانتقام"، مضيفة أنه على رئيس الوزراء الهندي ان يبحث عن السلام بكشمير، واصفة نهجه بالتصعيدي ومعتبرة ان هذا النهج أخذ الامور الى حافة الهاوية.

وفيما يخص رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، قالت الصحيفة أنه يلعب أيضاً الورقة السياسية الداخلية من خلال التحذير من رد فعل بلاده، وقالت ان الجيش الباكستاني هو الذي يحظى بالقوة الحقيقية وان مسؤوليين في الجيش تحدثوا بتغريدات لهم عن الاستعداد للرد على اي "اعتداء" هندي.

عقب ذلك حذرت الصحيفة من خطورة هذا التصعيد بين بلدين يملكان اسلحة نووية، وشددت على ضرورة القيام بأكثر بكثير من اجل الخروج من "الحلقة المفزعة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم