المولد النبوي 2021

العالم

تعديل دور قواتها.. مهمة جديدة للجيش الأمريكي في العراق

23/07/2021

تعديل دور قواتها.. مهمة جديدة للجيش الأمريكي في العراق

تترقب الساحة العراقية تغيرًا جديدًا في المشهد العسكري بعد ان كُشف مساء يوم أمس الخميس عن بدء وضع اللمسات النهائية على تغيير مهمة قوات الإحتلال الأميركية في البلاد، ليصبح دور هذه القوات "استشاريًا بحتًا"، وبالتالي ستنتهي مهمتهم القتالية. 

ونقلت مجلة "Politico" عن مصادر أميركية مطلعة قولها إن المسؤولين الأميركيين والعراقيين ينوون إعلان هذا الموضوع يوم الاثنين المقبل عقب لقاء رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض. 

وقالت المصادر للمجلة إن "الخطة لا تتضمن سحب القوات الأميركية من العراق"، مضيفة أن "عددًا من القوات الأميركية سيبقى في البلاد إلى أجل غير مسمى، وهذه القوات ستقدم الدعم اللوجستي والاستشاري، وكذلك الدعم الجوي والاستخباراتي وغيره في ما يسمى بـ"الحرب" ضد تنظيم "داعش" الإرهابي". 

وتابعت المجلة أن "العدد الإجمالي للقوات الأميركية في العراق لن يتغير كثيرًا على الأرجح، ومن المتوقع أن يجري استبدال القوات "القتالية" المتبقية بقوات أخرى ترتكز مهمتها على الدور الاستشاري". 

المصادر أكدت أن "الوضع في العراق يختلف عن الوضع في أفغانستان"، وأدعت أن ""البنتاغون" (وزارة الحرب الأميركية) قام بتدريب مئات آلاف العناصر العراقيين خلال الأعوام القليلة الماضية والتي لعبت الدور القيادي في محاربة "داعش"، بينما قدم الجيش الأميركي الدعم الجوي والاستخباراتي عند الحاجة". 

واعتبرت المصادر أن "عناصر القوات الخاصة في الجيش العراقي يُعتبرون من الأكثر اقتدارًا في المنطقة". 

وفي الملف الأفغاني، ذكرت المصادر أن "حركة "طالبان" أحرزت تقدما ميدانيا هاما، والاتفاق الذي أبرمته إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مع الحركة عام 2020 جعل الانسحاب من هذا البلد حتميًا". 

ولفتت المجلة إلى "معارضة مشرعين جمهوريين فكرة إنهاء "المهمة القتالية" الأميركية في العراق"، مشيرةً في هذا السياق إلى "تصريحات لزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل والسيناتور الجمهوري جوني إرنست".

العراقالجيش الامريكي

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة