ramadan2024

الخليج والعالم

كيف حصلت تفجيرات بغداد؟
20/07/2021

كيف حصلت تفجيرات بغداد؟

استشهد 35 شخصًا وأُصيب العشرات في سوق مزدحم في حي مدينة "الصدر" في العاصمة العراقية بغداد عشية عيد الأضحى المبارك.

خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع العراقية قالت في بيان مقتضب، إن عبوة ناسفة انفجرت في سوق "الوحيلات" الشعبي، وأوقعت شهداء وجرحى، دون ذكر حصيلة للضحايا.

بدوره، أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول في بيان أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أمر بتوقيف قائد القوة الأمنية المسؤولة عن تأمين سوق "الوحيلات".

كما أمر الكاظمي، وفق "رسول"، بـ"فتح تحقيق من قبل قيادة عمليات بغداد (التابعة للجيش) بالحادث".

كيف حصلت تفجيرات بغداد؟

وقد أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن التفجير الانتحاري في مدينة الصدر شرقي العاصمة العراقية بغداد.

وفي بيان منسوب له، تداولته صفحات ومواقع إلكترونية موالية للتنظيم، قال "داعش" إن انتحاريا يدعى "أبو حمزة" فجر نفسه في تجمع للمسلمين الشيعة بمدينة الصدر.

وأدانت دول عربية وإسلامية عديدة الهجوم، وأكدت وقوفها إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب.

كيف حصلت تفجيرات بغداد؟

استنكارات وتنديدات

وزارة الخارجية الإيرانية استنكرت هجوم مدينة الصدر في العاصمة بغداد.  وأعرب المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زاده في بيان عن "مواساة الجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومةً وشعبًا للشعب العراقي وحكومته، داعيًا الله بالمغفرة والرحمة للضحايا والجرحى بالشفاء العاجل".  وأكد "استعداد إيران للتعاون مع الحكومة العراقية للتصدي للنشاطات الإرهابية".  

من جانبه، أدان الأزهر الشريف في مصر بأشد العبارات، التفجير، وأكد في بيان "كامل تضامنه مع العراق، قيادةً وحكومةً وشعبًا في وجه هذا الإرهاب الغاشم الذي تجرد من كل معاني الإنسانية، واستباح الدماء البريئة في أيام مباركة".

كيف حصلت تفجيرات بغداد؟

 كذلك أعربت الخارجية المصرية عن بالغ استنكارها وإدانتها لتفجير بغداد، فيما أصدرت وزارة الخارجية السعودية، بيانًا، أعربت خلاله عن إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الإرهابي.

كما أدانت وزارة الخارجية الأردنية "التفجير الإرهابي الذي استهدف سوق الوحيلات بمدينة الصدر شرقي بغداد".

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة ضيف الله علي الفايز وقوف المملكة إلى جانب العراق في مواجهة كل ما يهدد استقراره وأمنه وأمن شعبه، وفق ما نقله إعلام محلي.

من جهته، أدان مسؤول بالأمانة العامة لجامعة لدول العربية التفجير. 

وأيضًا، أعربت السفارة الالمانية في بغداد عن حزنها للتفجير الذي استهدف سوقًا في مدينة الصدر.  

واستنكر سفير الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوث التفجير، وقال هوث في تغريدة عبر حسابه الرسمي: "مرةً أخرى قُتل وجُرح عدد من الأبرياء العراقيين في فجر عيد الأضحى المبارك".

كيف حصلت تفجيرات بغداد؟

بغداد

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم