العالم

منظمة الصحة تؤكّد تدهور الأوضاع المتعلّقة بجائحة كورونا وتحذّر من الجمع بين اللّقاحات

12/07/2021

منظمة الصحة تؤكّد تدهور الأوضاع المتعلّقة بجائحة كورونا وتحذّر من الجمع بين اللّقاحات

أكّدت منظمة الصحة العالمية أنّ الأوضاع المتعلّقة بجائحة فيروس كورونا تتدهور، متوقّعة أن تتحوّل سلالة "دلتا" قريباً إلى النّسخة المهيمنة في العالم.

وأشار المدير العام للمنظّمة تيدروس أدهنوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي، إلى أنّ "الأسبوع الماضي كان الرابع على التوالي الذي تمّ خلاله رصد ارتفاع لعدد الإصابات بكوفيد-19 في العالم، وتمّ تسجيل هذا الإرتفاع في 6 مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية، كما جرى كذلك تصاعد مؤشر الوفيات بعد شهد تراجعاً على مدى 10 أسابيع سابقة".

وأضاف تيدروس "نواجه تدهوراً لحالة الطوارئ الصحية (الخاصة بجائحة فيروس كورونا)، الأمر الذي يعرض الأرواح ووسائل العيش والتّعافي العالمي المستدام لخطر متزايد".

وذكر أنّ سلالة "دلتا" لفيروس كورونا المسبّب لعدوى "كوفيد-19" سجّلت حتى الآن في 104 دول، لافتاً إلى أنّ توقّعات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنّها ستصبح قريباً النسخة المهيمنة في جميع أنحاء العالم.

وتعد سلالة "دلتا"، التي تمّ اكتشافها لأول مرة في الهند، أكثر انتقالاً بمرتين على الأقل مقارنة مع مثيلاتها، كما أنّها تزيد من مخاطر سير حالة المرض بشكل صعب عند الإصابة.

كما وحذّرت منظمة الصحة العالمية من خطورة الجمع بين اللقاحات ضدّ "كوفيد-19" التي تنتجها شركات مختلفة.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، خلال إفادة عبر الإنترنت، "إنّه توجه خطير للغاية، نفتقر إلى البيانات والأدلة عندما يتعلق الأمر بمسألة الجمع بين اللّقاحات".

وتابعت سواميناثان "سيكون الوضع فوضوياً في البلدان إذا بدأ المواطنون يقررون متى تؤخذ جرعة ثانية وثالثة ورابعة ومن يتلقّاها".

فيروس كورونامنظمة الصحة العالميةلقاح كورونا

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة