عين على العدو

يوسي كوهين من رئاسة الموساد الى موظّف لدى ابن سلمان

10/07/2021

يوسي كوهين من رئاسة الموساد الى موظّف لدى ابن سلمان

منح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وظيفة مرموقة لرئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي يوسي كوهين، في إحدى شركاته، تقديرًا لدوره في التطبيع السعودي – الإسرائيلي.

وأفادت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية أن "كوهين"، ترك منصبه السابق رئيسا لـ "الموساد"، لينتقل إلى وظيفة إدارة شركة عملاقة تتبع ولي العهد ابن سلمان.

وذكرت أن "كوهين" سيتولى قيادة مجموعة "سوفت بنك" القابضة – فرع "إسرائيل"، لافتة إلى أن الشركة تعمل على فتح مقر لها حاليا في "تل أبيب".

والمجموعة المتعددة الجنسيات، ويمتلك ابن سلمان حصة كبيرة فيها، لديها استثمارات ضخمة في شركات مثل "أوبر" و"علي بابا" و"تيك توك" و"ديدي".

وقالت صحيفة "غلوبس" إن من أسباب اختيار كوهين لوظيفته الجديدة كونه "شخصية معروفة وشعبية في "إسرائيل"، على الرغم من عدم امتلاكه خلفية في الاستثمار.

وأضافت: "يتمتع كوهين بالقدرة على التواصل مع رواد الأعمال والتكنولوجيا الإسرائيليين وفتح الأبواب لهم في أي شركة أو حكومة أو سلطة عامة في أي منطقة".

يذكر أن كوهين لعب دورا محوريا في التوصل لعقد اتفاقات تطبيع مع دول عربية مؤخرا، وصولا إلى الحديث عن إمكانية التحاق السعودية بهذا الركب. 

ويُعدّ صندوق الثروة السيادي السعودي من أهم شركاء "سوفت بنك"، إذ أطلقا معًا صندوق "سوفت بنك فيجن"، وهو أكبر صندوق أسهم خاصة في العالم برأسمال 93 مليار دولار.

ويعتزم "سوفت بنك" إدخال ملايين الدولارات لدعم شركات "إسرائيلية" ولا سيما في قطاع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

السعوديةمحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة