alamana

العالم

إيران تحقّق تقدمًا في عالم تشخيص جينات وطفرات "کورونا"

09/07/2021

إيران تحقّق تقدمًا في عالم تشخيص جينات وطفرات "کورونا"

تمكّنت شركة إيرانية قائمة على المعرفة من تصميم وإنتاج أول جيل جديد من عدة (Kit) لتشخيص فيروس كورونا اختبار" PCR" الذي يكشف الإصابة بفيروس كورونا، مع القدرة على کشف الجينوم وطفرات للفیروس في وقت واحد.

وأوضح مصمّم هذه العدة الدكتور حمزة جوبين في تصريح خاص لمراسل ارنا حول هذا الإنجاز أن العدة المصمّمة تكشف ثلاثة أجزاء من جينوم أو بنية فيروس كورونا؛ وهي أكثر حساسية في الكشف عن فیروس "کورونا" مقارنة بمثيلتها الموجودة في السوق.

وأضاف أن العدة قادرة على کشف السلالات المتحورة لفیروس کورونا، کالأفريقي والهندي والإنجليزي والبرازيلي، موضحا انها مفيدة للغاية للاستخدام في البرامج الوقائية والوطنية في السيطرة على هذه الجائحة.

وأشار الى الميزات الأخرى للعدة، قائلًا: "يمكن الكشف عن فيروس "كورونا" بهذه العدة في وقت أقلّ مقارنة بالعيّنات الخارجية"، موضحًا أن "تشخيص کورونا عن طريق عدة الاختبار الأجنبية المتوفرة في السوق تستغرق ساعة و 45 دقيقة، لكن العدة المصمّمة من قبل الخبراء الإیرانیین تكشف عن فيروس "كورونا" بدقة عالية وفي وقت أقلّ مقارنة بنظرائها الأجنبیة".

وبحسب مصمّم هذه العدة الدكتور حمزة جوبين، عدة تشخیص فیروس "کورونا" من الجيل الجديد هي الأولى من نوعها التي صُمّمت وأُنتجت في إيران والشرق الأوسط، ما يعني أن الجمهورية الاسلامية هي واحدة من الدول القليلة التي تمكّنت من تحقیق هذه التقنية بمساعدة خبرائها.

وأكد أن العدة الجدیدة صُمّمت من قبل المختصين الإيرانيين الشباب.

فيروس كوروناالجمهورية الاسلامية في ايران

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة