طوفان الأقصى

خاص العهد

عن فعاليّة اللقاحات.. نتائج مبشّرة
01/07/2021

عن فعاليّة اللقاحات.. نتائج مبشّرة

تتواصل عملية التلقيح ضد فيروس كورونا في لبنان بعيدًا عن أي تشويش محققة نجاحًا مميزًا وفقاً للأرقام والإحصائيات. مسار التلقيح يرافقه متابعة حثيثة من قبل وزارة الصحة العامة واللجنة الوطنية للقاح، لجهة تتبع المتلقحين ومراقبة حالتهم في حال تسجيل أيّ عارض جانبي بعد تلقيهم اللقاح. 

وفي المستجدّات، وفي تقرير أعدّه "برنامج اليقظة الدوائية" المكلّف من وزير الصحة والذي ينسّق مع الأطباء، ومنصّة التلقيح، والمراكز المعتمدة، والمتلقحين لجمع البيانات، كشف أنّه تمّ الإبلاغ التلقائي عن 2856 تقريرًا تضمّن تسجيل آثار وأحداث جانبية بعد إعطاء 837,817 جرعة لقاح من أنواع فايزر، أسترازينيكا، سبوتينك، سينوفارم، ما يعادل تسجيل ثلاثة فاصل أربعة تقارير لكل ألف جرعة تم تلقيها (3.4/1000).

وكشف أيضًا أن التقارير التي صُنفت جدية وعددها 49 شكلت نسبة 1.7% من مجموع تقارير الإبلاغ عن الحالات، ما يعادل نسبة (0.058/1000%) من جرعات اللقاح المعطاة حتى نهاية أيار.

رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح الدكتور عبد الرحمن البزري، أوضح للعهد أن العوارض التي صنفت بالجدية هي التي استحقت أن يدخل المريض بسببها إلى المستشفى أو أن يتم متابعتها طبياً. 

ويشرح، أنّه إذا تلقّى البعض اللقاح بعمر التسعين ثم مات بعد شهر، وكذلك آخر أخذ اللقاح وأصابه التهاب في الرئة بعد أسبوع، فإن ذلك غير مرتبط باللقاح، حيث تقوم اللجنة هنا بالتدقيق في الأسباب، وتقرّر مع لجنة طبية مستقلة وبناءً على رأي علمي إذا كان سبب العارض متعلق باللقاح. 

"هذه الأرقام تؤكد بالطبع فعالية اللقاحات وسلامتها"، يقول البزري.  

ماذا عن الجرعتين؟ 

يشير البزري إلى أن جرعتي اللقاح من فايزر أو أسترازينكا أثبتتا تشكيل مناعة جيدة ضد متحور "دلتا" الناتج عن السلالة الهندية، أما بالنسة للقاحات الأخرى فلا يوجد دراسات عنها، داعياً اللبنانيين للإسراع في تلقي اللقاح لتأمين مناعة نسبية عالية ضد الفيروس. 

أما حول ما صدر عن الوكالة الأوروبية للدواء حول الجمع بين اللقاحات، يؤكد البزري أنّ اللجنة اطلعت على الدراسة وترى أنّها تشكّل مناعة جيدة كبيرة. 

ويعطي مثالاً أنه قد يأخذ المواطن اللبناني الجرعة الأولى من لقاح ما وينتج عنها بعض التأثيرات الجانبية ثم يرفض أخذ الجرعة الثانية وبالتالي قد نتجه إلى إعطائه لقاحاً آخر. 

البزري وفي ختام حديثه للعهد يعلن أنه يتم مناقشة هذه الدراسة في لبنان لإعتمادها لكن حتى الآن لم يتم إصدار أي قرار رسمي.
 

لقاح كورونا

إقرأ المزيد في: خاص العهد

خبر عاجل