اليمن

اليمن: خسائر كبيرة خلفها العدوان والحصار على قطاع النقل

27/06/2021

اليمن: خسائر كبيرة خلفها العدوان والحصار على قطاع النقل

كشفت وزارة النقل اليمنية، اليوم الأحد، عن جزء من الأضرار والخسائر الذي خلفها العدوان والحصار السعودي الأمريكي على قطاع النقل في البلاد.

وخلال مرثمر صحافي في العاصمة صنعاء، أوضحت الوزارة أن الخسائر التقديرية المباشرة وغير المباشرة في قطاع الطيران المدني والأرصاد والقطاعات المرتبطة به منذ بدء العدوان وحتى آذار/مارس 2021 بلغ قرابة ال6 مليار دولار.

وبينت أن الخسائر والأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بهيئة النقل البري ومرافقها بلغت 208 مليون دولار، في حين أن الأضرار التي طالت وسائل النقل البري المختلفة والطرق والجسور بلغت 12802 وسيلة وطريق.

وزارة النقل أكدت أن الخسائر التقديرية المباشرة وغير المباشرة التي طالت مؤسسة موانئ البحر الأحمر بلغت 2 مليار ومئة وستين مليون دولار، فيما بلغت خسائر الهيئة العامة للشؤون البحرية 12 مليون دولار.

وأعلنت الوزارة أن إغلاق مطار صنعاء الدولي ومنع الرحلات تسبب بوفاة 80 ألف حالة، موضحة أن  أكثر من 450 ألف حالة مرضية مستعصية بحاجة ماسة للسفر للخارج لتلقي العلاج.

من جهته، بيّن وزير النقل اليمني، عامر المراني، أن الحصار المفروض على اليمن أدى إلى ارتفاع كبير وغير مسبوق في تكايف النقل البري والبحري والجوي.

وأشار إلى أن استمرار القرصنة البحرية على سفن الوقود رغم امتلاكها تراخيص مرور معناه قطع سبل الحياة عن كل يمني وهذه جريمة إبادة جماعية.

ولفت إلى أن ملايين الأطفال المرضى يتهددهم الموت الجماعي نتيجة استمرار الحصار ومنع دخول الدواء.

كما أكد وزير النقل أن مطار صنعاء الدولي جاهز لاستقبال كافة الرحلات، داعيا كافة الأحرار والأمم المتحدة للضغط لفتح المطار أمام مئات آلاف المرضى اليمنين.

اليمنالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن