40spring

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: قمة عربية أوروبية في شرم الشيخ غدًا

23/02/2019

صحف مصر والمغرب العربي: قمة عربية أوروبية في شرم الشيخ غدًا

صحيفة "الأهرام" الرسمية المصرية

أدرجت صحيفة "الأهرام" المصرية في افتتاحيتها خبر افتتاح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي غدا في شرم الشيخ أعمال القمة العربية ـ الأوروبية التاريخية، التي تعقد للمرة الأولى تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" والتي تستمر لمدة يومين بمشاركة ٥٠ دولة عربية وأوروبية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه القمة ستعيد رسم خريطة العلاقات العربية ـ الأوروبية في مختلف المجالات، وتجسد مكانة مصر السياسية على الساحة الدولية، ودورها المركزي في المنطقة، باعتبارها نقطة التقاء الحضارتين العربية والأوروبية.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الأول الجلسة الافتتاحية، تعقبها الجلسة العامة الأولى التي تبحث تعزيز الشراكة بين الجانبين، وسبل التعامل مع التحديات العالمية، أما اليوم الثاني فسيشهد لقاءات ثنائية للرؤساء والقادة، تعقبها جلسة حوار تفاعلي لبحث سبل التعامل المشترك مع التحديات الإقليمية تقتصر على الزعماء وممثلي الدول المشاركة.

وستعقد الجلسة الختامية بعد ظهر الإثنين، يعقبها مؤتمر صحفي مشترك لعرض نتائج القمة.


صحيفة "الجمهورية" الرسمية المصرية

في سياق آخر، تناولت صحيفة الجمهورية المصرية خبر إطلاق القمر الصناعي المصري الجديد إيجيبت سات A، ونقلت عن موقع "سبايس إن" قوله إن إطلاق القمر الصناعي يمثل انجازا تاريخيا جديدا لصناعة الفضاء والأقمار الصناعية الإفريقية، كما يمثل-بحسب الموقع-المحاولة رقم 31 للقارة السمراء لوضع قمر صناعي في الفضاء.
 
وذكر الموقع نقلًا عن مستشار وكالة الفضاء الروسية راسكوسموس في مصر حسين الشافعي قوله إن القاهرة تخطط لإجراء محادثات مع موسكو لإنشاء مجموعة أقمار صناعية روسية الصنع، وأضاف الشافعي أن "قمرا صناعيا واحدا لا يلبي احتياجات مصر، وأية دولة حديثة ينبغي أن يكون لديها أقمار صناعية تقدم مراقبة على مدار الساعة لما يحدث في البلاد، ولذلك فإن إنشاء مثل هذه المجموعة سيكون موضوع المفاوضات مع الجانب الروسي بعد إطلاق إيجيبت سات A".

الموقع الإفريقي لفت الى أن القمر الجديد يمثل سادس قمر صناعي لمصر في الفضاء، فقد تم إطلاق نايل سات 101 ونايل سات 102 ونايل سات 210 للاتصالات وتم إطلاق إيجيبت سات 1 عام 2007 ثم إطلاق إيجيبت سات 2 عام 2014.

وقد نجحت عملية إطلاق القمر الصناعي المصري الجديد "إيجيبت سات A" إلى مداره الخميس، لتبدأ مهمته في دعم أغراض البحث العلمي والاستشعار عن بّعد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، وكان صاروخ "سويوز" الروسي قد حمل القمر الصناعي المصري إلى مداره على ارتفاع أكثر من 650 كيلومترا، وتغلب على مشكلة فنية بعد إطلاقه من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

صحيفة "التحرير" المصرية

أما صحيفة "التحرير"، فأوردت في عددها خبر مهاجمة علاء مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك الإعلامي المصري عمرو أديب.

ونشر مبارك على حسابه على موقع "تويتر" مقطع فيديو لبعض آراء أديب قبل وبعد ثورة 25 كانون الثاني/يناير وعلق عليها "أن تُولد ذكراَ فهذا قَدَرُك.. أما أن تكون رجلاَ فهذا صنع يديك".

وكان الإعلامي عمرو أديب قد شنّ في حلقة من برنامجه "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر" هجوما حادا على علاء مبارك، بعدما نشر الأخير مقطع فيديو عبر حسابه على "تويتر" حمل عنوان "بلا تعليق" يظهر مواقف أديب من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، قبل وبعد ثورة 25 يناير.


صحيفة "الشروق" التونسية

صحيفة "الشروق" التونسية سلطت الضوء على القمة العربية المرتقبة في تونس في 31 آذار/مارس المقبل، ولفتت الى ان تونس تتوقع حضور ما بين 5 و6 الاف شخصية في أشغال القمة، من بينهم الف شخص يمثلون الوفد السعودي الى جانب 21 وفدا رسميا يمثلون الدول العربية، بحسب ما كشف وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي.

وخلال جلسة عقدت في مقر ولاية تونس لمتابعة الاستعدادات لاحتضان القمة، أشار الهمامي الى اهمية تكريس البعد الجمالي لتونس في مثل هذه المحطات الهامة، بما من شانه ترك اثر ايجابي على الحركية السياحية لتونس والدينامية الاقتصادية.

ووجهت تونس اول دعوة للمشاركة في القمة الى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز باعتباره الرئيس الحالي للقمة التي انعقدت في الظهران خلال شهر نيسان/أبريل المنصرم.


صحيفة "جمهورية" التونسية

من جهة ثانية، تطرقت صحيفة "جمهورية" التونسية إلى خبر إعلان الأمين العام لحركة نداء تونس استقالته من الأمانة العامة للحزب، موضحا عبر صفحته على موقع "فايسبوك" أن "الاستقالة تأتي من منطلق نكران الذات والحس الوطني والإيمان الكبير بضرورة أن تكون لتونس كل فرص النجاح في تجربتها الديمقراطية الفتية، ومشهدا سياسيا مشرفا يعمل على المصلحة العليا للوطن، ولا يساهم في تعميق حالة اليأس والشك لدى المواطن التونسي.

وشدد الرياحي على أن تونس "تستحق مسارا سياسيا وزخما ثقافيا واقتصاديا وأخلاقيا وحضاريا أنقى وأرقى مما تعيشه اليوم، وهذا لن يتحقق إلا بتقديم الوطنيين والكفاءات نظيفة اليد".

وختم الرياحي "إنني وبعد تفكير عميق، لا أرى مجالا لتقديم الإضافة اليوم داخل نداء تونس، وأعلن بعد مراجعات وتقييم ولأسباب ألتزم بشرحها خلال مؤتمر صحفي قريب استقالتي من الأمانة العامة للحزب وكل هياكله، ملتزما بخدمة تونس ورعاية مصالحها من أي موقع كنت ومقسما على عدم خيانتها تحت أي ظرف من الظروف".


صحيفة "الشروق" الجزائرية

وفي الجزائر، اهتمّت صحيفة "الشروق" الجزائرية بالتظاهرات التي انطلقت بالآلاف أمس الجمعة لمطالبة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالعدول عن ترشحه لولاية رئاسية جديدة، كما طالب المتظاهرون بالتغيير والإصلاحات"، وكان لهم مطالب سياسية واجتماعية تعبّر عن رفضهم للواقع المعيشي،  ولفتت الصحيفة الى ان المحتجين أظهروا سقفا عاليا من الحكمة والتعقل والوعي الوطني، ووجّهوا رسالة قوية إلى الخارج وكلّ المتربّصين، الذين كانوا يسوّقون منذ مدة لما هو أسوأ من خلال تحليلات وتخمينات أفشلها الجزائريون الذين اكتووا بنيران العنف واللاأمن والمأساة الوطنية خلال مراحل سابقة.


وذكرت الصحيفة أنه عقب صلاة الجمعة مباشرة، تجمهر آلاف المتظاهرين من مختلف الفئات في العاصمة كما في معظم ولايات الجمهورية ورفعوا خلال مسيرات سلمية عددا من الشعارات والهتافات مثلما رفضوا العهدة الخامسة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم