40spring

الخليج والعالم

أكار: الأمريكيون وافقوا على إتمام

23/02/2019

أكار: الأمريكيون وافقوا على إتمام "خارطة طريق منبج"

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار لمسؤولين في "البنتاغون"خلال زيارة للولايات المتحدة، أنه يجب "ألا يكون هناك فراغ خلال انسحاب القوات الأميركية من سوريا"، مشددا على أن "الأميركيين وافقوا على إتمام "خارطة الطريق" المتعلقة بمدينة منبج السورية واستكمالها في أقرب وقت".

وناقش أكار مع القائم بأعمال وزير الحرب الأمريكي باتريك شاناهان في "البنتاغون" العمليات العسكرية في سوريا ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، وقال أكار : "بحثنا مع المسؤولين الأميركيين قرار أميركا المتعلق بسحب قواتها من سوريا، وذكرناهم بضرورة عدم  ترك فراغ في السلطة أثناء الانسحاب".

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قد صرح أمس الجمعة، إن واشنطن ستترك نحو 400 جندي في منطقتين سوريتين مما يمثل تغييرا في قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب يمكن أن يمهد الطريق أمام بقاء قوات لحلفاء الولايات المتحدة في سوريا.

ولفت أكار إلى أن "المسؤولين الأميركيين أقروا بأن هناك تأخرا في تطبيق خارطة الطريق المتعلقة بمنبج وضرورة التوصل إلى نتيجة بأسرع وقت مؤكدين أنهم سيعملون على هذا الموضوع ‎".

وأشار إلى أن المباحثات تناولت أيضا الخلاف الأميركي التركي بشأن منظومة الصواريخ الروسية قائلا " تبادلنا الآراء حول منظومة إس- 400 الروسية ومنظومة باتريوت ومقاتلات إف- 35 وسنواصل العمل حول هذه المواضيع واتفقنا على بذل الجهود من أجل حل المشاكل المتعلقة بها‎".

وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الماضي أنه في حال لم يتم إخراج المسلحين من منبج شمال سوريا خلال أسابيع، فإن مهلة انتظار تركيا ستنتهي، وستبدأ في تنفيذ عملياتها العسكرية.

وتم توقيع اتفاقية توريد "إس-400" لتركيا في كانون الأول/ديسمبر 2017 في أنقرة. وتحصل أنقرة بموجب هذه الاتفاقية على قرض من روسيا لتمويل شراء "إس-400" جزئيًا.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم