يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

ترميم المنارة الشمالية لرواق النجف الأشرف
23/02/2019

ترميم المنارة الشمالية لرواق النجف الأشرف

أعلن مساعد دائرة شؤون الصناعة الفنية التابعة لمركز إعادة إعمار العتبات المقدسة في العراق محمد كريمي، عن بدء عمليات إعادة ترميم المنارة الشمالية التاريخية للنجف الأشرف بتبرعات خيرية وعزيمة معماريين إيرانيين.

وقال كريمي في تصريح صحفي له اليوم السبت إنه "بعد الانتهاء الناجح لعمليات ترميم الجناح الجنوبي لرواق الحرم العلوي المقدس بدأت عملية إعادة إعمار القسم الشمالي من المنارة الشمالية بطلي لبناتها بالذهب وترميزها.

وكانت هذه اللبنات النحاسية المتعرضة للتلف تم طلاؤها بالذهب أيّام الملك نادر شاه الايراني، وقد بدأ المتخصصون الايرانيون بالعمل اليوم في إعادة ترميمها بعد قرون.

وفي البداية تمت عملية ترميم القسم الجنوبي من المنارة، وبدأت حالياً المرحلة الثانية من المشروع بفصل اللبنات التالفة في الموضع الشمالي من المنارة وترميزها.

وستتم المرحلة الثالثة والنهائية للمشروع بترميم القسم المركزي والرواق المدخلي وتاج السطح. وسينتهي المشروع خلال 3 سنوات دون اي خلل بعملية توافد الزوار إلى المرقد الشريف، ثم سيُعاد تركيبها (اللبنات) في موقعها السابق.

ويبلغ عدد اللبنات المستفادة في رواق النجف ما يقارب 25 ألف قطعة ذات أحجام وأشكال مختلفة وبسيطة، فضلاً عن لبنات منقوشة ومصبوبة بمادة المينا المذابة ذات مخطوطات تم حتى الآن ترميم ما يزيد عن 6 آلاف و500 لبنة منها.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل