يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

مركز تجاري بين إيران وسوريا لتبادل ومقايضة المنتوجات
22/06/2021

مركز تجاري بين إيران وسوريا لتبادل ومقايضة المنتوجات

أعلن نائب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري عن اتفاق بين إيران وسوريا لإنشاء مركز تجاري في دمشق وطهران. موضحاً أن سوريا توصلت إلى اتفاق نهائي لبيع منتجات الشركات الإيرانية مقابل إعادة فتح مركز أعمال في طهران لبيع منتجات الشركات السورية.

وبخصوص المنتجات التي ستطرح في المراكز التجارية الإيرانية والسورية ، قال"سيتم تحديد قائمة السلع التي ستطرح في مركزي دمشق وطهران حسب احتياجات السوقين السوري والإيراني".

وأضاف أن "الأسعار تدرس من قبل الشركة التجارية السورية ويتم طرح البضائع بشكل تنافسي في الأسواق".

وردًا على سؤال حول افتتاح مراكز تجارية أخرى في دمشق أو غيرها من محافظات البلاد، أكد شعيب إن تطوير هذه المراكز ممكن في المستقبل والجهود تبذل لفتح هذه المراكز في مناطق أخرى من سوريا في أسرع وقت ممكن.

وفي هذا السياق، أقيم ملتقى سوري - إيراني لتطوير التبادل التجاري والإقتصادي أمس في دمشق. وتركزت محاور الملتقى حول أبرز محطات التعاون بين البلدين وسبل تطويرها وتجاوز الصعوبات التي تواجه العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة.

وضم الملتقى صناعيين ومستثمرين وتجاريين من الغرفة التجارية الإيرانية - السورية المشتركة واتحاد الغرف الصناعية والزراعية والتجارية السورية ومركز التجارة الإيراني.

وفي السياق، أكد وزير الإقتصاد والتجارة الخارجية السوري محمد سامر الخليل أن العمل يتم على رفع مستويات التبادل التجاري الثنائي ومناقشة مجالات التعاون عبر مقايضة المنتجات بين البلدين وآليات هذه المقايضة وطبيعة المواد، إضافة إلى التعاون في المجال الاستثماري والمشاريع التي ستنفذها الشركات الإيرانية والمشاريع المشتركة ورفع مستويات التبادل التجاري. 

واستعرض وزير الاقتصاد أبرز نتائج لقاءات الوفد الإيراني مع الجانب السوري، لافتاً إلى أنه على مستوى التحويلات المالية ستكون هناك آلية محددة تختصر عناء الوقت وتسهم في تسهيل حركة التبادل التجاري والاستثماري وعمل الشركات الايرانية تجاه الاستثمارات في سورية.

وفيما يتعلق بالنقل، أشار الخليل إلى أنه يتم العمل على مجموعة من الخيارات اختصاراً للزمن عبر النقل البري بما يفيد حركة التجارة بين البلدين، إضافة إلى مسائل أخرى تتعلق بتنفيذ بنود الاتفاق الإستراتيجي طويل الأمد المعتمد بين البلدين.


 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل