ramadan2024

الخليج

وفاة ناشطة إماراتية معارضة في حادث سير بلندن يبدو أنه مدبر
20/06/2021

وفاة ناشطة إماراتية معارضة في حادث سير بلندن يبدو أنه مدبر

توفيت الناشطة الحقوقية الإماراتية آلاء الصديق نجلة المعتقل في سجون الإمارات محمد عبد الرزاق الصديق، في حادث سير ببريطانيا، وسط تساؤلات عن احتمالية أن يكون الحادث جريمة مدبرة.

وآلاء شابة إماراتية مطلوبة لسلطات بلادها بسبب نشاطها الحقوقي الذي بدأ مع اعتقال والدها في العام 2012 ضمن ما يعرف بقضية "جمعية الإصلاح". 

وترأست آلاء، التي نشطت في المجال الحقوقي، منظمة "القسط" الحقوقية، وتحدث عنها وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في عام 2018، كاشفًا أن أبوظبي طالبت الدوحة بتسليمها، بيد أن الأخيرة رفضت ذلك.

وغادرت آلاء قطر التي أقامت فيها مدة نحو لندن، لتحصل على اللجوء السياسي هناك.

ومن المفترض أن تفرج السلطات الإماراتية عن الداعية محمد عبد الرزاق الصديق بعد شهور، حيث يتم محكوميته بالسجن 10 سنوات، تليها مراقبة لمدة 3 سنوات خارج المعتقل.

يشار إلى أن السلطات الإماراتية سحبت جنسية الداعية الصديق، وعددًا من أبنائه بمن فيهم آلاء.

 وبعد انتشار خبر وفاة آلاء عجت مواقع التواصل الاجتماعي ببرقيات العزاء وكذلك توجيه الاتهامات لأبو ظبي بالتورط المحتمل في وفاتها، إذ قال محمد المختار الشنقيطي على تويتر: "توفيت مديرة مؤسسة القسط الحقوقية #آلاء_الصديق بعد صدمها بسيارة في بريطانيا فيما يشبه العمل الإجرامي، وقد قضت العقد الأخير من عمرها مدافعة عن تحرير والدها السجين في #أبو ظبي مع خيرة أبناء الإمارات. وعرفتُها في الدوحة ملتزمة كريمة السجايا، تقبلها الله #آلاء_الصديق_في_ذمة_الله".

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل