يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

السلطة الفلسطينية تعلن إلغاء صفقة
18/06/2021

السلطة الفلسطينية تعلن إلغاء صفقة "فايزر" مع الاحتلال .. "غير مطابقة للمواصفات"

أعلنت السلطة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن إلغاء صفقة لقاح "فايزر" مع الاحتلال الصهيوني.

وجاء إلغاء السلطة للصفقة عقب الضجة الكبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي والإحراج الكبير الذي وقعت به بسبب تلقيها لقاحات غير مطابقة للمواصفات، في حين سيتسلّم الاحتلال لقاحات جديدة اشترتها السلطة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الصحة مي الكيلة إنّه "بعد فحص الطواقم الفنية في وزارة الصحة للدفعة الأولى من لقاحات "فايزر" التي تم استلامها مساء اليوم من (كيان الاحتلال) والمقدّرة بـ 90 ألف جرعة، فقد تبين لنّا أنها غير مطابقة للمواصفات الواردة بالاتفاق".

وأضاف "وعليه فقد أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية إلى وزيرة الصحة بإلغاء الاتفاق مع الجانب "الإسرائيلي" حول تبادل اللقاح وإعادة الكمية التي تم استلامها اليوم إلى "إسرائيل".

من جانبها، أعلنت مديريات وزارة الصحة في الضفة الغربية وفي تعميم عاجل للمواطنين عن إلغاء حملة التطعيم ضد كورونا التي كانت مقررة يوم غد السبت.

وفي وقت سابق، قرر وزير الصحة في كيان الاحتلال "نيتسان هوروفيتش" تسليم السلطة الفلسطينية أكثر من مليون جرعة لقاح من انتاج شركة "فايزر" الأمريكية خلال الأيام القريبة القادمة.

وقال الناطق باسم حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" عوفر جيندلمان، إنّ "‏إسرائيل اتفقت اليوم مع السلطة الفلسطينية على القيام بصفقة تبادل للقاحات كورونا"، وأضاف في تغريدة له أن "إسرائيل" ستحول إلى السلطة 1.2 مليون جرعة لقاح فايزر ستنتهي فعاليتها قريبًا وفي المقابل ستتلقى "إسرائيل" شحنة اللقاحات القادمة التي خصصتها شركة "فايزر" للسلطة والتي تحتوي على ذات الكمية من جرعات اللقاح".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن القرار يقضي بتسليم السلطة 1.2 مليون جرعة لقاح على حساب الجرعات التي كانت ستحصل عليها السلطة من الشركة بداية العام 2022.

السلطة الفلسطينيةلقاح كورونا

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة