alamana

لبنان

إضراب يشمل كلّ المناطق غدًا للمطالبة بتشكيل حكومة

16/06/2021

إضراب يشمل كلّ المناطق غدًا للمطالبة بتشكيل حكومة

احتجاجًا على تردي الأوضاع المعيشية ومطالبة بتشكيل حكومة إنقاذية، ينفّذ الاتحاد العمالي العام غدًا إضرابًا عامًا يشمل كلّ المناطق.

رئيس الاتحاد بشارة الأسمر أعلن أنه سيقوم بجملة تحركات يوم غد الخميس، إذ سيكون هناك تجمّعات في مختلف المناطق اللبنانية التي سترفع الصوت عاليا، لافتًا الى أن العنوان الأساسي هو تشكيل حكومة إنقاذ، داعيًا النقابات كافة للالتزام بالاضراب.

من جهتها، أعلنت نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات في لبنان، في بيان، تضامنها مع الاتحاد العمالي العام وضم صوتها الى صوته، "نظرًا للاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمالية الصعبة وغير المسبوقة التي نعيشها، والتي باتت تؤثر اليوم بطريقة مباشرة على كل القطاعات وتهدد استمراريتها، ونظرًا لتفاقم الوضع الصحي الذي اصبح حرجًا جدًا مما قد يعرض حياة المواطنين للخطر".

ودعت النقابة الى "ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن من أجل معالجة الأوضاع المتردية ووضع خطة طوارىء وايجاد حلول سريعة تنقذ الوطن والمواطن قبل فوات الأوان".

هذا وأعلن رئيس تجمع متعهدي الشحن والتفريغ في مرفأ بيروت جوزف عواد، في بيان، تأييد التجمع للتحرك الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام يوم غد الخميس، "للمطالبة بوضع حد للأزمات القائمة بتشكيل حكومة بالسرعة اللازمة لمعالجة الأوضاع الخطرة التي وصلت اليها البلاد، والتي بدأت تترك انعكاسات سلبية على المستوى المعيشي والاجتماعي ما يتطلب معالجات جذرية عبر حكومة قادرة وقوية".

وأمل التجمع في "أن يتمكن المسؤولون من تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن لانقاذ البلاد".

كما أعلنت نقابات عمال ومستخدمي منشآت النفط في الزهراني تأييدها وتضامنها مع دعوة الاتحاد العمالي العام بكل الخطوات المنوي اتخاذها بدءًا من الاضراب العام يوم غد الخميس، داعية جميع المستخدمين في المنشآت الى التزام الاضراب.

وناشد اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، في بيان، المسؤولين ومن يعنيهم الأمر "ضرورة الاستجابة لصوت الاتحاد العمالي العام"، ودعا العمال الحرفيين والمستخدمين الى "اوسع مشاركة في الأنشطة والأماكن والمواعيد التي أعلنها رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، ورفع الصوت عاليا لتكون التحركات فاعلة ومؤثرة".

بدوره، أعلن المجلس التنفيذي للاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في ​لبنان​، "تأييده دعوة ​الاتحاد العمالي العام​ للاضراب العام يوم الخميس المقبل، والمشاركة بالتحركات والاعتصام والتظاهر لتحقيق مطالبهم، التي هي تشكيل حكومة انقاذية بالسرعة اللّازمة لإجراء الإصلاحات المطلوبة".

وأعلنت نقابة موزعي المحروقات في لبنان التزامها الإضراب العام الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام غدًا الخميس على الأراضي اللبنانية كافة، ومشاركتها في الوقفة الاحتجاجية الساعة 11:00 قبل الظهر أمام مقر الاتحاد العمالي العام - كورنيش النهر.

العمال

إقرأ المزيد في: لبنان