العالم

الناتو: علاقتنا مع روسيا عند أدنى مستوياتها والصين تمثّل تحديًا أمنيًا واقتصاديًا وسياسيًا

14/06/2021

الناتو: علاقتنا مع روسيا عند أدنى مستوياتها والصين تمثّل تحديًا أمنيًا واقتصاديًا وسياسيًا

أكّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ أنّ العلاقة بين روسيا والحلف عند أدنى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة.

وقال ستولتنبرغ خلال قمّة حلف شمال الأطلسي المنعقدة في بروكسل إنّ الحلف سيواصل الحوار مع روسيا.

كما أعلن ستولتنبرغ أنّ الصين باتت تمثّل تحديًا أمنيًا واقتصاديًا وسياسيًا، مُضيفًا أنّ البيان الختامي لقمة الحلف سيعزّز  إستراتيجية جديدة تجاه بكين، مُضيفًا أنّ "الصين ليست عدونا، ولكنّها تمثّل لنا تحديًا"، وأشار إلى أنّه "لا يمكن لأي دولة في الحلف بمفردها أن تتصدّى للصين، لذلك سيتمّ الإعلان عن موقف موحّد بشأنها".

واعتبر أنّ "الصين تقترب من مجالنا، نراهم في الفضاء السيبراني، ونرى الصين في إفريقيا، لكنّنا نرى أيضاً الصين تستثمر بكثافة في بنيتنا التّحتية الحيوية"، قائلاً: "نعلم أنّ الصين لا تشاركنا قيمنا .. نحتاج للرّد معًا كتحالف"

وأضاف ستولتنبرغ أنّه فتحنا صفحة جديدة في تحالفنا اليوم وتطرّقنا إلى مواضيع ذات أهمية محورية من أجل أمنِنا واتّخذنا قرارات واسعة النطاق.

وجدّد بيان قمّة الناتو "التّقدير لحليفتنا تركيا لاستضافتها ملايين السوريين، مؤكّدًا مواصلته حالة المراقبة حيال إطلاق الصواريخ التي قد تطال تركيا أو تهدّدها انطلاقًا من سوريا.

وشدّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي على أنّ قادة الناتو أكّدوا التزامهم بالوقوف إلى جانب أفغانستان من خلال التّدريب وتقديم الدّعم المالي للقوات الأفغانية ومؤسّساتها.

روسياالصينحلف شمال الاطلسي

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة