40spring

الخليج والعالم

البشير يستدعي ولاة السودان لاجتماع طارئ

22/02/2019

البشير يستدعي ولاة السودان لاجتماع طارئ

قرر الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الجمعة استدعاء جميع ولاة السودان، معلنا عن إجراء تعديلات وصفت بواسعة النطاق على هياكل حزب "المؤتمر الوطني" الذي يرأسه بجانب تعديلات في مناصب الولاة ومؤسسة الرئاسة.

وقالت صحيفة "الوئام" السعودية إن ثمة تسريبات متطابقة أفادت أن البشير استدعى ولاة الولايات لاجتماع طارئ، كما دعا الآلية التنسيقية العليا للحوار التي تضم ممثلي القوى المشاركة في الحكومة إلى لقائه في الثامنة من مساء اليوم الجمعة.

وتأتي هذه التحركات تزامنا مع أنباء ترددت حول نية الرئيس السوداني إعادة هيكلة الحكومة والحزب في أعقاب تمدد الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتنحيه وتفاقم الوضع الاقتصادي في البلاد.

وكانت صحيفة "الجريدة" السودانية قد نقلت عن مصادرها، تفاصيل اجتماع مغلق في البرلمان دام أكثر من 4 ساعات، بحضور مدير جهاز الأمن والمخابرات صلاح عبد الله قوش.

وذكر قوش خلال الاجتماع، جملة عوامل داخلية وخارجية تسببت في اندلاع الاحتجاجات، تمثلت في شح الدولار وتفشي الفساد والمحسوبية، وانعدام الرؤية الاقتصادية للحكومة، وغياب الدور القيادي وسيطرة الأهواء الشخصية، وضعف الخطاب الرسمي للدولة.

واتهم قوش دولا لها مشاكل مع الإسلام السياسي بدعم الاحتجاجات، وأقر أن الأزمة إقتصادية تحولت إلى مطالب سياسية، كما اعترف بمفاجأة صادمة للمواطنين وهي وجود أكثر من 1000 معتقل، من جملة ألفين تم الإفراج عنهم مؤخرا، رغم ما قيل بشأن الإفراج عن كل المعتقلين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم