العالم

بايدن: الولايات المتحدة لا تريد الدخول في صراعات مع روسيا

13/06/2021

بايدن: الولايات المتحدة لا تريد الدخول في صراعات مع روسيا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد إن الولايات المتحدة الأميركية لا ترغب في الدخول في صراعات مع روسيا، موضحا أنه سيكون واضحا في حديثه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة المرتقبة بينهما.

وصرح بايدن خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة السبع الكبرى في بريطانيا، إن الولايات المتحدة تريد الامتثال للقوانين الدولية، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي كان محقا بإشارته إلى أن العلاقات بين واشنطن وموسكو في أدنى مستوياتها.

وأوضح الرئيس الأميركي أيضا أنه يمكن النظر إلى مناطق يمكن التعاون فيها مع روسيا، مشيرا إلى أن واشنطن قد تعمل مع موسكو في مواجهة أزمة المناخ.

كما أشار بايدن أيضا إلى إمكانية التعاون مع روسيا في الأزمة الجارية حاليا في ليبيا.

وتابع بايدن بالقول إنه سيكون "واضحا جدا" في حديثه مع بوتين في الـ16 من حزيران/ يونيو الجاري في جنيف، بشأن الخلافات بين روسيا والولايات المتحدة.

وكان بوتين قد صرح في وقت سابق اليوم أن كلا من روسيا والولايات المتحدة يحاولان من تخفيف الخطاب السلبي عشية القمة.

وقال بوتين خلال مقابلة على منصة “سموتريم”: “عشية الاجتماع على أعلى مستوى دائماً يحاول الطرفان لتقليل الخطاب السلبي من أجل إقامة أجواء مناسبة للعمل لا شيء غريب هنا، ولا يجب الانخداع بذلك”، مضيفاً “نحن من جانبنا نفعل ذلك أيضاً”.

وتابع بوتين، متحدثاً عن أهداف الاجتماع “يجب استعادة الاتصالات الخاصة، العلاقات، وإقامة حوار مباشر، إحداث آليات تفاعل في المجالات التي تشكل اهتماماً مشتركاً وهذه المجالات موجودة، لقد تحدثت عنها”.

هذا ومن المقرر أن تعقد القمة بين بوتين وبايدن في الـ16 من حزيران/ يونيو الجاري، في فيلا هادئة على شاطئ بحيرة جنيف، في لقاء هو الأول منذ تولي بايدن الرئاسة، وأبرز ملفات اللقاء، العلاقات الثنائية والاستقرار الاستراتيجي وتسوية النزاعات الإقليمية والتعاون في مكافحة جائحة كورونا.

جو بايدنفلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: العالم