يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الجزائريون ينتخبون اليوم برلمانهم وفق نظام اقتراع جديد
12/06/2021

الجزائريون ينتخبون اليوم برلمانهم وفق نظام اقتراع جديد

يتوجه الناخبون الجزائريون اليوم السبت لاختيار ممثليهم في البرلمان من قوائم مرشحي الأحزاب والمستقلين، لتجرى هذه الانتخابات على أساس نظام اقتراع جديد.

ويتنافس في هذه الانتخابات أكثر من 22 ألف مرشح على نيل عضوية 407 مقاعد في المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)، وينتمي المتنافسون إلى 2288 قائمة منها 1080 قائمة حزبية، و1208 قوائم مستقلة، في حين يبلغ عدد النساء المرشحات 5 آلاف و744 امرأة.

وفي 12 آذار/مارس الماضي، دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى انتخابات نيابية مبكرة بعد حلّه البرلمان مطلع الشهر نفسه، وهي الأولى التي تجري منذ وصوله للحكم بعد احتجاجات شعبية في شباط/فبراير 2019 ضد نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وتعهّد تبون الخميس الماضي بأن يكون الصندوق هو الفيصل في الانتخابات، في حين تعهدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قبل نحو أسبوع بحماية الأصوات.

وتعد هذه الانتخابات ثالث اقتراع تشرف عليه السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر، بعد رئاسيات كانون الأول/ديسمبر 2019، واستفتاء تعديل الدستور في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وتجرى هذه الانتخابات على أساس نظام انتخابي جديد، إذ لا يستطيع الناخب أن يصوّت لأكثر من قائمة أو أن يصوت لقائمة معينة أو لمرشحين في قائمة أخرى.

وعلى الناخب اختيار قائمة واحدة، ثم التأشير على المرشحين الذين اختارهم بما يتناسب مع عدد المقاعد البرلمانية المخصصة لولايته.

وتفتح مكاتب التصويت أبوابها في الساعة الثامنة صباح اليوم بتوقيت الجزائر، وتغلق في السابعة مساء من اليوم نفسه، ويمكن تمديد عملية التصويت.

ويعمل أكثر من نصف مليون شخص في تسيير عمليات التصويت، حسب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

الجزائر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة