طوفان الأقصى

خاص العهد

قريبًا.. مستشفى بعلبك الحكومي يتحوّل لصرح جامعي كبير
09/06/2021

قريبًا.. مستشفى بعلبك الحكومي يتحوّل لصرح جامعي كبير

محمد كسرواني

لم تحظ منطقة البقاع منذ زمن بتطور صحي سريع بالقدر الذي يشهده مستشفى بعلبك الحكومي. فالصرح ينتقل سريعًا من مستشفى محدود بعدد الأسرة والإمكانيات إلى حرم جامعيّ ضخم. الفضل بالدرجة الأولى يعود لمديرها الدكتور عباس شكر ووزير الصحة الحاليّ حمد حسن، إذ تكاتف الطرفان وجهات داعمة، حزبية واجتماعية، لوضع مدماك صلب للقيام بقطاع صحيّ مترهل. فكيف توسعت المستشفى؟ وما هي الأقسام الجديدة قيد الإنشاء؟

الإمكانيات والأسرّة

قبل جائحة كورونا، لم يتجاوز عدد الأسرّة في مستشفى بعلبك الحكومي العشرين سريرًا منها 6 عناية مركزة. اليوم يفوق عدد الأسرّة الـ 150 سريرًا بينها 40 سرير عناية مركزة. يكشف الدكتور شكر في حديثه لموقع "العهد" الإخباري أن إدارة المستشفى وبدعم من وزارة الصحة وجهات مانحة تعمل على تجهيز 24 سرير عناية مركزة إضافيًا، كل سرير منها تتراوح تكلفته بين 60 و70 ألف دولار.

يتحدث الدكتور شكر عن تطور التجهيزات ونجاح الجسم الطبي بالمستشفى خلال فترة الذروة في جائحة كورونا. فيشير الى أن المستشفى استقبل ما يقارب 40% من الحالات في المنطقة الممتدة بين شتورا والقصير. وفيما لم تتجاوز نسبة الوفيات في المستشفى 4.3%، كانت تصل في مستشفيات أخرى (منها في بيروت) إلى 12%، وذلك بسبب فريق طبي متناسق متكامل وكفوء.

المشاريع المستقبلية

قريبًا.. مستشفى بعلبك الحكومي يتحوّل لصرح جامعي كبير

في حوزة مستشفى بعلبك الحكومي مشاريع مستقبلية ضخمة، تنتقل بالصرح لخدمات جامعية تضاهي أكبر مستشفيات لبنان. يسرد الدكتور عباس شكر في حديثه لموقع "العهد" بعضًا من هذه المشاريع:

- استحداث قسم أشعة متكامل على مستوى صرح جامعي
- استحداث قسم غسيل كلى نموذجي بتقنيات لا مثيل لها في منطقة البقاع
- استكمال قسم المختبر الحالي ليكون مختبرًا متكاملًا بتقنيات متطورة
- استحداث قسم لأمراض القلب بأحدث التقنيات لعمليات التمييل والعناية القلبية
- تحديث التجهيزات في غرف المرضى لتتلاءم مع عدد الأسرة المستحدثة
- رفع عدد أسرّة الأطفال (كوفاز) في قسم الولادة من 6 كوفازات إلى 16 كوفاز
- استحداث غرفة عمليات بتقنيات حديثة ومتطورة في القسم النسائي والولادة، ليتم فصل قسم الولادة كليًا عن المستشفى (مراعاة الحدّ الشرعي لأبناء المنطقة).
- إنشاء موقف سيارات عام قرب المستشفى، يتم سقفه بألواح الطاقة الشمسية يؤمن للحرم الصحي 600KVA كهرباء.

حرم جديد بدعم متبرع

قريبًا.. مستشفى بعلبك الحكومي يتحوّل لصرح جامعي كبير

إضافة إلى دعم وزارة الصحة الحالي، وجهات صحية عالمية ومحلية، يؤكد الدكتور عباس شكر على دعم حزب الله مباشرة في تطوير العمل في المستشفى بالتجهيزات والعديد اللازم، خاصة في ظل تفشي الوباء. ويضيف في حديثه لموقع "العهد" الاخباري ان المستشفى في صدد انشاء مبنى جديد مؤلف من 3 طوابق بمساحة 1750 مترًا بدعم من المساهم السيد اركان السبلاني. وسيضم المبنى قسم العمليات والأشعة والتعقيم والعيادات الخارجية والقسم الاداري.

المشاريع خلال أشهر

يراهن مدير مستشفى بعلبك الحكومي الدكتور عباس شكر على دعم وزارة الصحة العامة لإتمام المشاريع خلال أشهر من الآن، آملاً أن تتحول إلى حرم جامعيّ كبير قبل نهاية العام الحالي. لا يخفي الدكتور شكر في حديثه لـ"العهد" أن الرقيّ بمستشفى حكومي تجربة فريدة في لبنان، خاصةً في المناطق البعيدة عن العاصمة بيروت، لكنه يشير الى أن أزمة كورونا كشفت هشاشة القطاع، وبعد انحدار حدة الوباء علينا اقتناص الفرصة والإسراع بترميم وتطوير القطاع المترهل، ومستشفى بعلبك الحكومي خير نموذج.

الصحة

إقرأ المزيد في: خاص العهد

خبر عاجل