ramadan2024

الخليج والعالم

 الإتّحاد الأوروبي يهدّد بريطانيا إن لم تلتزم باتّفاق
08/06/2021

 الإتّحاد الأوروبي يهدّد بريطانيا إن لم تلتزم باتّفاق "بريكست"

أكّد نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش بشأن خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية، أنّ الإتّحاد مستعدّ للتّصرّف "بحزم وصرامة" إذا فشلت المملكة المتّحدة في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية بريكست.

وأوضح سيفكوفيتش أنَّ "المفاوضين يجب أن يسعوا جاهدين لتحقيق مسارات امتثال متّفق عليها بشكلٍ متبادل".

وأضاف "إن لم يحدث هذا، وإذا اتّخذت المملكة المتحدة مزيدًا من الإجراءات أُحادية الجانب خلال الأسابيع المقبلة، فلن يتردد الإتّحاد الأوروبي في الردّ بسرعة وحزم وصرامة لضمان تقيّد المملكة المتّحدة بالتزاماتها بموجب القانون الدولي".

وكان من المفترض أن تحافظ الإتفاقية على تدفُّق التجارة بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، إلّا أنّ العلاقات توتّرت بين الجانبين وسط مخاوف بشأن ما يسمّى ببروتوكول إيرلندا الشمالية، والذي صيغَ لحماية عملية السلام في إيرلندا الشمالية مع الحفاظ على الروابط الإقتصادية مع جمهورية إيرلندا، وهي دولة عضو في الإتحاد الأوروبي.

وأثار البروتوكول الغضب في إيرلندا الشمالية لأنّه يُنشئ حدودًا جمركية بين المنطقة وبقية المملكة المتحدة، لكن الإتّحاد الأوروبي يقول إنّ البنود ضرورية لحماية السوق الموحّدة للكتلة.

وأغضبت المملكة المتّحدة بروكسل في وقتٍ سابق من هذا العام عندما مدّدت من جانب واحد فترة سماح، ممّا أدّى إلى تأخير فحص العديد من سِلَع البقالة التي يتمّ شحنها إلى إيرلندا الشمالية من إنجلترا واسكتلندا وويلز.

بريطانياالاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل