ramadan2024

عين على العدو

أول مركبة فضائية إسرائيلية تنطلق نحو القمر
22/02/2019

أول مركبة فضائية إسرائيلية تنطلق نحو القمر

انطلق الصاروخ "فالكون9" التابع لشركة "سبيس إكس" من فلوريدا، حاملًا أول مركبة فضائية إسرائيلية مصمّمة للهبوط على القمر.

وانطلقت مركبة الاستكشاف الآلية غير المأهولة "بيريشيت" من محطة كيب كنافيرال، التابعة لسلاح الجو الأمريكي، الساعة 8:45 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0145 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة)، على متن الصاروخ "فالكون9".

ومن المقرر أن تصل مركبة "بيريشيت" التي تعني بالعبرية "سفر التكوين" إلى الجانب القريب من القمر في نيسان/ أبريل بعد رحلة تستمر شهرين، تقطع خلالهما مسافة 6.5 مليون كيلومتر في الفضاء.


وسائل إعلام العدو أوضحت أن هذه المركبة هي صنع إسرائيلي، وشاركت فيها جمعية "سبيس آي إل"، بالتعاون مع الصناعات الجوية الإسرائيلية.

وأُطلقت المركبة من قاعدة "كيب كانافيرال" للقوات الجوية، في ولاية فلوريدا الأميركية، التي تُعتبر مركزًا للأنشطة الفضائية، وذلك على متن صاروخ "فالكون 9"، التابع لشركة "سبيس إكس" الأميركية.

وبعد أن نجحت المركبة في التخلي عن الصاروخ، أرسلت البيانات إلى غرفة التحكّم في الأراضي المحتلة مؤكدة أن كل منظوماتها على ما يُرام، وقد دخلت إلى المدار البيضاوي حول الأرض، بسرعة 36 ألف كيلومتر في الساعة، وهو ما يُعادل 10 آلاف كيلومتر في الثانية.

وستُجري المركبة الفضائية تحاليل علمية على سطح الكوكب، ثم تُرسل النتائج إلى وكالة الفضاء الأميركية، وعند انتهاء المهمة، ستبقى على أرض القمر.
 
ووفق إعلام العدو، تحتوي المركبة على أقراص رقمية بداخلها أغانٍ وقصصٍ عبرية، ونسخة من نشيد الكيان الغاصب، وكتاب توراة.

 

إقرأ المزيد في: عين على العدو