الانتخابات الايرانية 2021

عين على العدو

"الكنيست" يتحضر للمصادقة على الائتلاف الحكومي الجديد

05/06/2021

"الكنيست" يتحضر للمصادقة على الائتلاف الحكومي الجديد

يعلن رئيس "الكنيست" الإسرائيلي ياريف ليفين الأسبوع المقبل أن رئيس حزب "يش عتيد" (هناك مستقبل) يائير لابيد قد نجح في تشكيل حكومة تناوب بينه وبين رئيس حزب يمينا نفتالي بينيت، الأمر الذي يمهد الطريق أمام المصادقة على الائتلاف الحكومي الجديد.

وفي هذا السياق، أشار ليفين إلى أنه "وفقا للسياق الزمني المنصوص عليه في "القانون" الأساسي، سيجري تحديد موعد لعقد جلسة للتصويت على تشكيل الحكومة في وقت لاحق"، وطالب ليفين رئيسي حزبي "يش عتيد" و"يمينا" بعرض الاتفاقيات الائتلافية المبرمة، وشدد على ضرورة "إجراء نقاش عام في تفاصيل الاتفاقيات ليتسنى للنواب معرفة طبيعة الحكومة قبل التصويت".

وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي، فإنه على الرغم من أن ليفين سيبلغ "الكنيست" في جلسته الأولى بنجاح لابيد بتشكيل ائتلاف حكومي، إلا أنه لم يحدد موعدًا لعقد جلسة للتصويت على منحها الثقة.

وتسعى "كتلة التغيير" التي شكلت الائتلاف الحكومي الجديد إلى أن يجري أداء اليمين الدستورية في أقرب وقت ممكن، وذلك في ظل الحملة التي يقودها رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو في محاولة منه لإحباط تشكيل الحكومة بعد 12 عامًا من رئاسته لحكومة العدو.

ويحاول نتنياهو تفكيك حزبي "يمينا" و"أمل جديد" من الداخل عبر "إغراء" أعضاء "الكنيست" منهما للانضمام إليه ليُفشل تشكيل لابيد. ويتخوف "يش عتيد" من ليفين، وهو عضو بارز في حزب "الليكود" ومعروف بأنه حليف وثيق لنتنياهو، من أن يؤخر المصادقة على الائتلاف الحكومي الجديد، خصوصا بعد أن أعلن لابيد أن اقتراحه الأول سيكون استبدال ليفين كرئيس لـ"الكنيست".

الكيان الصهيونيالكنيست

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة