طوفان الأقصى

لبنان

وزارة الزراعة تدشّن مشروع إنشاء بحيرة جبلية في الضنية
04/06/2021

وزارة الزراعة تدشّن مشروع إنشاء بحيرة جبلية في الضنية

دشّن وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى بدء العمل في مشروع إنشاء بحيرة جبلية في بلدة السفيرة-الضنية، خلال جولة قام بها إلى المنطقة، في حضور رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير وموظفي الوزارة.

أولى محطات الوزير كانت في بلدة بخعون، حيث أعلن أنه تداول في اجتماع اليوم مع مصدّرين زراعيين وفاعليات ومزارعي الضنية في كل المشاكل، وتم تدارك بعض الحلول، والإمكانيات التي يمكن أن توضع في تصرفهم. 

وأضاف مرتضى أنه وضع المزارعين في أجواء المشاريع التي ستطلق في الأسبوع المقبل، والتي ستكون في خدمتهم على مساحة الأراضي اللبنانية، وخاصة منطقة الضنية التي هي منطقة زراعية بامتياز. 

المحطة الثانية كانت في اتحاد بلديات الضنية حيث ألقى اللواء خير كلمة قال فيها "نحن مجبورين على دعم مثلث الحرمان المعروف في بعلبك والهرمل وعكار والضنية والمنية وطرابلس، وإن شاء الله نستطيع من خلال ما نقوم به من جهد إلى جانب بقية الوزارات معالجة الحرمان وننهي الأزمات".

وزارة الزراعة تدشّن مشروع إنشاء بحيرة جبلية في الضنية

أما المحطة الثالثة فكانت في موقع البحيرة الجبلية حيث أقيم احتفال حضره حشد من الفعاليات. 

وتطرّق مرتضى إلى استراتيجية خماسية وضعتها الوزارة مع المنظمات الدولية من 2021 حتى 2025، حيث انبثق عن هذه الاستراتيجية 70 مشروعاً، معلناً عن إطلاق عدّة مشاريع على مساحة الأراضي اللبنانية الأسبوع المقبل. 

وشدد على ضرورة استصلاح الأراضي، وزيادة مساحة الأراضي الزراعية في لبنان، مشيراً إلى أنه في عام 2020 ازدادت مساحة الأراضي الزراعية بنحو 6 آلاف دونم، ونطمح في عام 2021 ان تزيد المساحة الى 10 الاف دونم، لأن الاستيراد من الخارج بات مكلفًا كونه بالعملة الصعبة. 

ولفت إلى أن الاستصلاح كان من ضمن الاستراتيجية التي اعتمدتها الوزارة حيث دعت كل المواطنين للتوجه إلى مراكز المشروع الأخضر وتقديم طلبات ليحصلوا على أموال للمزارعين الصغار تحديداً، لاستصلاح أراضيهم وبناء خزانات مياه وبساتين عبر هذا الدعم.
 

 

الزراعة

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل