طوفان الأقصى

لبنان

مصرف لبنان يلزم المصارف بتسديد 400$ للمودعين .. فهل تلتزم؟
04/06/2021

مصرف لبنان يلزم المصارف بتسديد 400$ للمودعين .. فهل تلتزم؟

اتخّذ المجلس المركزي لمصرف لبنان عقب اجتماع له قرارًا بالإجماع يلزم المصارف بتسديد 400 $ (Fresh dollars) إضافة إلى ما يوازيها بالليرة اللبنانية للحسابات التي كانت قائمة بتاريخ تشرين الأول من سنة 2019 وكما أصبحت هذه الحسابات في آذار 2021. 

وفيما لفت المجلس المركزي في بيان إلى أنّه سيصدر التعميم الذي يحدد تفاصيل هذا القرار، أوضح أنّه "سيُعمل به ابتدا ء من 2021/7/1 كما أنه سيكون لهذا القرار مدخلًا لمعالجة المصارف غير الملتزمة به". 

وتابع "المبالغ التي ستسددها المصارف في أول سنة ستدفع من حساباتها لدى المصارف المراسلة في الخارج والتي يتراوح بين مليار ومليار ومائتي مليون دولار أميركي". 

ولفت بيان المصرف المركزي إلى أنّ تسديد الـ 400 $ شهريًا تتزامن مع تسديد نفس المبلغ بالليرة اللبنانية على أساس سعر منصة Sayrafa، وأضاف "سينتج نتيجة هذا التسديد بالليرة اللبنانية ارتفاع للكتلة النقدية بمبلغ يتراوح بين 26 و 27 تريليون ليرة لبنانية وذلك على سنة".

وأشار إلى أنّه وخلال أول سنة من تطبيق هذا التعميم تسدد كاملة أرصدة حسابات 000 800 عميل أي ما يقارب 70% من عدد حسابات المودعين.

وقرّر المجلس المركزي أنّه يمكن للمصارف استعمال الـ 3% باستثناء حسابات الـ Fresh dollars للمودعين لهذه الغاية، كما قرر تخفيض التوظيفات الالزامية بالعملات الاجنبية من 15% الى 14%.

ويأتي هذا القرار في ظلّ اعتراض لجمعية المصارف على هذا القرار التي اعتبرت أنّ "أي سحوبات نقدية لا يمكن توفيرها إلاّ من خلال تخفيض معدل الاحتياطي الالزامي المتوجب على ودائع المصارف لدى المصرف المركزي".

وأكدت أن المصارف غير قادرة على توفير أية مبالغ نقدية بالعملة الأجنبية مهما تدنت قيمتها.
 

مصرف لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل