الانتخابات الايرانية 2021

عين على العدو

ائتلاف التغيير الجديد يُطيح بنتنياهو..

03/06/2021

ائتلاف التغيير الجديد يُطيح بنتنياهو..

في اليوم الأخير من المهلة الممنوحة له لتأليف حكومة، تمكّن رئيس حزب "يش عتيد" (هناك مستقبل)يائير لابيد أمس الأربعاء من تحقيق التوافق المطلوب بين مختلف الأطراف في سبيل إنجاز مهمّته والإطاحة بسلفه بنيامين نتنياهو.

وقبل أن تنتهي مهلة لابيد القانونية لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة في منتصف الليلة الماضية، توصّل رئيس "هناك مستقبل" الى اتفاق في وقت متأخر مع القائمة العربية الموحدة، ما يعني أنه وكتلة التغيير حصلوا على فرصة لتشكيل حكومة تُنهي احتكار بنيامين نتنياهو للسلطة منذ سنة 2009.

لابيد أبلغ رئيس الكيان الغاصب بأنه حقّق النصاب (61 نائبًا) لتشكيل ائتلاف حكومي جديد، في انتظار مصادقة الكنيست على تشكيلته.

وصرّح لابيد "نجحت في تشكيل الحكومة، ستكون حكومة بديلة وفق المادة 13 (أ) من القانون الأساسي، وسيكون النائب نفتالي بينيت أول رئيس للحكومة"، وتابع "أتعهد أن تعمل هذه الحكومة في خدمة جميع الإسرائيليين الذين صوتوا والذين لم يصوتوا لها، ستحترم خصومها وستبذل كل ما في وسعها لتوحيد وربط جميع أجزاء المجتمع الإسرائيلي".

بدوره، قال ريفلين في بيان نشره على حسابه في "تويتر": "وفقًا للفقرة 13 (ب) من قانون أساس الحكومة (2001)، أبلغنا رئيس حزب "هناك مستقبل"أنه قادر على تشكيل حكومة"، وأضاف "نتوقع أن تجتمع الكنيست في أقرب وقت ممكن للمصادقة على الحكومة، كما هو مطلوب".

تفاصيل إضافة عن مفاوضات الائتلاف الجديد

ووقّع رئيس القائمة الموحدة منصور عباس ورؤساء أحزاب "كتلة التغيير" على تفويض يؤكد "نجاح لبيد بتشكيل الحكومة" لتقديمها لريفلين، لمنع نقل التفويض إلى الكنيست، ومنح الأطراف المتفاوضة مزيدا من الوقت لحلحلة المسائل الخلافية، حتى التصويت على منح الثقة بالحكومة في الهيئة العامة في الكنيست.

وينصّ الاتفاق الذي تمّت بلورته بين "يش عتيد" وحزبي "يمينا" و"تيكفا حداشا" (الأمل الجديد برئاسة جدعون ساعر) على "تشكيل هيئة مراقبة للاحتفاظ بمناطق "سي" (جـ)" في الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى "تعزيز المواقع التراثية وتوسيعها" و"المصادقة على 300 ألف وحدة سكنية بأسعار مناسبة"، دون تحديد مواقع هذه المشاريع، وإن كانت تشمل منطقة القدس والضفة الغربية.

كما ينصّ الاتفاق على "تقسيم منصب المستشار القضائي للحكومة" و"إصلاحات تتعلق بالحقوق المدنية في التحقيقات والإجراءات القضائية"، و"إقامة جامعة في منطقة الجليل" و"إصلاحات بشأن شرعنة استخدام القنب الهندي (الماريغوانا)"، ونقل "المسؤولية عن تعليم الطفولة المبكرة إلى وزارة التعليم وربط المراحل التربوية".

الخلاف حول لجنة تعيين القضاة

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وافقت رئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي على التناوب مع الشخصية الثانية في "يمينا" أييليت شاكيد، على عضوية لجنة تعيين القضاة، في أعقاب اجتماع دعا إليه لبيد للتوافق على هوية ممثل الحكومة في اللجنة، في ظل الخلاف بين حزبي العمل و"يمينا".

أيامٌ تفصل نتنياهو عن سقوطه سياسيًا

يُشار الى أن أمام نتنياهو 12 يومًا لإفشال الائتلاف الذي أسقطه من رئاسة الحكومة.

وقد تحدّد موعد انعقاد جلسة الكنيست لإعطاء الثقة مبدئيًا يوم الاثنين المقبل، أي أن أيامًا قليلة تفصل نتنياهو عن سقوطه المفترض سياسيًا وشخصيًا.

ما هي الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي الجديد؟

حزب هناك مستقبل بزعامة يئير لبيد،
حزب يمينا بزعامة نفتالي بينيت،
حزب أزرق أبيض بزعامة بيني غانتس،
حزب القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس (أول حزب عربي يدخل الى حكومة اسرائيلية)
حزب العمل بزعامة ميراف ميخائيلي،
حزب ميرتس اليساري بزعامة نيتسان هوروفيتس،
حزب أمل جديد بزعامة جدعون ساعر،
حزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان.

الكيان الصهيونيبنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو