alamana

عين على العدو

اليوم الأخير لتفويض لابيد: هل ينجح في استحقاق تأليف الحكومة؟

02/06/2021

اليوم الأخير لتفويض لابيد: هل ينجح في استحقاق تأليف الحكومة؟

واصلت طواقم المفاوضات لأحزاب "حكومة التغيير" في كيان العدو مناقشاتها الليلة الماضية أيضًا حول الاتفاقيات الأخيرة لصياغة الائتلاف القادم. تفويض رئيس حزب "هناك مستقبل" يئير لبيد سينتهي منتصف هذه الليلة، وإلى ذلك الوقت يجب عليه إبلاغ رئيس الكيان الصهيوني رؤوفين ريفلين أنه نجح في تشكيل حكومة. 

الاتصالات استمرت حتى ساعات الصباح وتوصّلت الأطراف إلى اتفاق حول معظم القضايا الجوهرية. 
عند الساعة 05:30 صباحاً نشر تسفي هاوزر من حزب "أمل جديد" منشورًا على "فيسبوك" كتب فيه: "فجر يوم جديد". بالمقابل، وقّع حزبا "هناك مستقبل" و"أزرق أبيض" على اتفاق ائتلافي.

الخلاف الأخير المتبقي لا يزال قضية تمثيل لجنة تعيين القضاء-وبالأساس هوية المندوبة: آييلت شاكيد من حزب "يمينا" أو ميرف ميخائيلي رئيسة حزب العمل. شاكيد، المرشحة لتكون وزيرة الداخلية، لا تزال تصرّ على مكانها في اللجنة وتعرض ذلك على أنه تحذير أخير لتشكيل الحكومة. إضافة لذلك، يحاولون في حزب "أمل جديد" إعادة وزارة الاتصالات إلى الوزير السابق يوعاز هندل.

من بين الخلافات التي نوقشت في ساعات الليل كانت محاولة جعل المرشح لمنصب وزير المالية أفيغدور ليبرمان يتخلّى عن رئاسة لجنة المال - لكي لا يكون مسؤولًا على حدّ سواء عن وزارة المال وعن اللجنة المهمة، وحتى لا تمرّ أموال الحكومة عبره. إضافة لذلك، وبحسب المحادثات التي أُقفلت بالأمس، زئيف ألكين سيكون وزير الإسكان، بنينا تمنو شطا ستبقى في وزارة الهجرة والاستيعاب، ونحمان شاي وميكي ليفي مرشحان على ما يبدو لمنصبي وزير الشتات ورئيس الكنيست.

خلال ساعات الليل اتفق حزب "أزرق أبيض" و"هناك مستقبل" على اتفاق ائتلافي. وقد توصل الحزبان إلى اتفاق كامل على أسس خطوط تشكيل الحكومة. كذلك اتفق على مواضيع مركزية لدفع وتعزيز الديموقراطية الإسرائيلية.

الكيان الصهيونيبنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة