ramadan2024

الخليج والعالم

سوريا تنتخب رئيسها
26/05/2021

سوريا تنتخب رئيسها

انطلقت صباح اليوم عمليات الاقتراع لانتخابات الرئاسة السورية لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين ثلاثة مرشحين، وهم الرئيس الحالي بشار الأسد الذي يحكم البلاد منذ العام 2000 ومنافسيه محمد مرعي وعبد الله سلوم عبد الله. وبدأ الناخبون بالتوافد إلى المراكز الانتخابية في مختلف المحافظات لممارسة حقهم الدستوري باختيار مرشحهم.

المراكز الانتخابية التي بلغ عددها 12102 فتحت أبوابها منذ الساعة السابعة صباحاً وتستمر عملية الانتخاب حتى الساعة السابعة مساء. ويجوز وفقاً لقانون الانتخابات العامة بقرار من اللجنة القضائية العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخابات لمدة خمس ساعات.

سوريا تنتخب رئيسها

وأفادت مصادر أن لجان مراكز الانتخاب في المحافظات السورية فتحت صناديق الاقتراع أمام أعضاء اللجان ووكلاء المرشحين للتأكد من خلوها من أي ورقة وأعادت إقفالها تمهيداً لبدء اقتراع المواطنين الذين اصطفوا في أرتال أمام مراكز الاقتراع بانتظار فتح أبوابها للإدلاء بأصواتهم.

الأسد

المرشح الرئاسي الرئيس بشار الأسد وعقيلته السيدة أسماء الأخرس أدليا بصوتيهما في مدينة دوما الواقعة في غوطة دمشق الشرقية في ريف دمشق.

وصرح الأسد للصحفيين عقب إدلائه بصوته بأن سوريا لا تولي أي اهتمام لتصريحات الغرب عن الانتخابات الحالية، وقال تعليقًا عليها: "قيمة آرائكم هي صفر".

وشدد الأسد على أن إدلاءه بصوته من مدينة دوما يمثل دليلًا على وحدة الشعب السوري في مواجهة الإرهاب، وقال "هناك من أهالي دوما والغوطة من قاتل مع الجيش السوري وقدم شهداء في الجيش والقوات الرديفة.. زيارة دوما والانتخاب فيها تأكيد أن سوريا ليست منطقة ضد منطقة أو طائفة ضد طائفة".

سوريا تنتخب رئيسها

وتابع "الاستحقاق ورد الفعل الشعبي تأكيد على أن قرار المواطن السوري حر ومستقل.. الحراك الشعبي خلال الانتخابات كان كافيا للرد على تصريحات الدول الغربية بشأنها".

وكانت دوما على مدى سنوات من أكبر معاقل الجماعات المسلحة في غوطة دمشق الشرقية، واستعادت قوات الحكومة سيطرتها على هذه المدينة في ربيع 2018.

عبد الله 

المرشح الرئاسي عبد الله عبد الله أدلى بصوته في مركز مجلس الشعب، داعيًا السوريين الى "مقاومة شعبية لأن الإرهاب لا يمكن أن يخرج من سوريا دون مقاومة"، رافضًا "السير على خطى بعض الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع الكيان الصهيوني". وأكد في هذا الشأن "يجب أن نستفيد من دروس التاريخ. الأردن ومصر طبعتا علاقاتهما مع هذ الكيان لكن الدولتين لم تستفيدا من أي شيء. سوريا لها مواقف ثابتة ولا تنتظر الأوامر لا من الشرق ولا من الغرب".

وعبد الله هو من مدينة أعزار بالريف الشمالي لحلب.

وفي السويداء تقاطر عدد كبير من المواطنين إلى المراكز الانتخابية منذ ساعات الصباح الباكر للمشاركة بالانتخابات الرئاسية في صورة تعكس عمق انتمائهم الوطني.

وشهدت قرية مفعلة ومدينتا شهبا وصلخد في السويداء إقبالًا كبيرًا من الناخبين منذ الساعة الأولى.

الانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة