المولد النبوي 2021

لبنان

الرئيس عون: موضوع مكافحة التهريب أولوية

26/05/2021

الرئيس عون: موضوع مكافحة التهريب أولوية

عقد المجلس الأعلى للدفاع اجتماعا له برئاسة الرئيس ميشال عون ظهر اليوم في قصر بعبدا، وذلك للبحث في تقرير وزير الداخلية والبلديات حول مكافحة التهريب ومواضيع أمنية أخرى.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الرئيس عون أن "موضوع مكافحة التهريب هو من الأولويات حفاظا على سمعة الدولة اللبنانية من جهة، وعلى المداخيل المالية خصوصاً في الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان"، مضيفا "سبق ان اتخذت إجراءات لكن لا تزال هناك ثغرات يجب سدها، خصوصا ان عمليات التهريب تنفذ من شبكات فاعلة ومنظمة متمرسة على التهريب ووفق أساليب مبتكرة ومتطورة".

وذكر الرئيس عون أن "الاتصالات التي أجريت يجب مواكبتها باجراءات عملية لإعادة الثقة بالتدابير المتخذة"، مشيرا إلى أن "الاولوية في هذا السياق هي لتركيب أجهزة "سكانر" على طول المعابر البرية والبحرية، بالتزامن مع التنسيق بين الأجهزة الأمنية لتحقيق المزيد من الفعالية".

وجدّد التنويه بكشف عملية تهريب أطنان من حشيشة الكيف كانت معدة للتهريب من مرفأ صيدا الى مصر، معتبرا أن "مثل هذا الإنجاز رغم ضآلة الإمكانات المتوافرة يعيد الثقة تدريجا بالمراقبة اللبنانية على المعابر".

دياب

بدوره، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في بداية الاجتماع أن "اللبنانيين يواجهون صعوبات كبيرة للحصول على الدواء والبنزين والمازوت بسبب الاحتكار والتخزين، وبعد أن أوقف مصرف لبنان الدعم عن معظم المواد الغذائية والاستهلاكية واللحوم"، مشيرا إلى أنهم "من حقهم أن يرفعوا أصواتهم لتشكيل حكومة".

وقال دياب "إننا أمام تحديات كبيرة، ونتفهّم جدًا حق الناس بالاعتراض والاحتجاج على تأخير تشكيل حكومة والأوضاع الاجتماعية والمعيشية الصعبة، لكن أيضاً يجب حماية الناس من الفلتان الأمني".

حسان دياب

إقرأ المزيد في: لبنان