alahedmemoriz

الخليج والعالم

تركيا تتسلَّم صواريخ

21/02/2019

تركيا تتسلَّم صواريخ "أس 400" الروسية الصيف المقبل

أعلن مدير هيئة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير أن بلاده ستبدأ بتسلُّم أول دفعة من المنظومة الدفاعية الجوية الروسية "أس 400" في تموز/يوليو المقبل، على الرغم من المعارضة الأميركية لهذه الصفقة.

وذكر دمير في تصريح لشبكة "أن تي في" أمس أن أوّل وحدة من صواريخ "أس 400" ستبدأ العمل في تشرين الأول/أكتوبر من العام الحالي، لافتا إلى أنه بحصولها على المنظومة الروسية ستصبح تركيا أول دولة في حلف شمال الأطلسي "ناتو" تحصل على نظام صواريخ أرض جو روسي الصنع.

وعلى الرغم من المعارضة الأميركية، قالت أنقرة غير مرة أنها ستنفذ صفقة شراء المنظومة الصاروخية الروسية، ونقلت وسائل إعلام تركية في وقت سابق عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله أن لا رجوع عن تنفيذ الصفقة التي أبرمتها أنقرة مع موسكو في أيلول/سبتمبر 2018.

وفي سياق متصل، أورد موقع "ميدل إيست آي" أول أمس الثلاثاء أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس طلب من الرئيس التركي في مقابلة هاتفية التراجع عن صفقة "أس 400"، والاستعاضة عنها بمنظومة باتريوت الأميركية.

وأشار الموقع البريطاني إلى أن طلب بنس يعود لقرار إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي صدّق عليه "الكونغرس" عام 2017 والقاضي بمعاقبة الدول التي تعقد صفقات مع الصناعة العسكرية الروسية.

و"أس 400" هي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى ثلاثمئة، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كيلومترا، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

وفضلاً عن قدرتها التدميرية، تحتاج منظومة "أس 400" فقط إلى خمس دقائق ليكون الصاروخ جاهزا للإطلاق، وقد بدأ الجيش الروسي بالتزود بها منذ عام 2007.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم