طوفان الأقصى

الخليج

25/05/2021

"أسوشيتد برس": الإمارات تبني قاعدة جوية على جزيرة يمنية

كشفت صور أقمار صناعية حصلت عليها وكالة "أسوشيتد برس" عن أعمال بناء تجرى حاليًا لقاعدة جوية "غامضة" على جزيرة "ميون" البركانية قرب مضيق باب المندب قبالة اليمن، وذلك في واحدة من نقاط المرور البحرية المهمة في العالم لكل من شحنات الطاقة والبضائع التجارية.

وفي الوقت الذي لم تدع أي دولة وجود قاعدة جوية لها بجزيرة ميون في مضيق باب المندب، فإنه تم الكشف عن محاولة سابقة قامت بها الإمارات لبناء مدرج ضخم عبر الجزيرة التي يبلغ طولها 5.6 ​​كيلومترات منذ سنوات طويلة، وفق الوكالة.

هذه الترجيحات، يتحدّث عنها مسؤولون في حكومة الرئيس اليمني الفارّ عبد ربه منصور هادي، والذين قالوا إن الإماراتيين يقفون وراء بناء القاعدة الجوية.

ونقلت الوكالة عن محرر الشرق الأوسط في شركة جينيس الاستخبارية والذي تابع أعمال البناء في "ميون" لسنوات جيريمي بيني قوله "يبدو أن هذا هدف استراتيجي طويل المدى لتأسيس وجود دائم نسبيًا والأمر ربما لا يتعلق فقط بحرب اليمن، وعليك أن ترى أعمال الشحن والتجارة على أنه أمر أساسي إلى حد ما هناك".

وبحسب الوكالة الأمريكية، فإن "القاعدة في جزيرة ميون تسمح لمن يسيطر عليها بإبراز قوّته في المضيق وشن غارات جوية بسهولة على البر الرئيسي لليمن، الذي هزّته حرب دموية استمرت سنوات، كما أنها توفر قاعدة لأي عمليات في البحر الأحمر وخليج عدن وشرق إفريقيا القريب".

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها الوكالة من شركة "بلانيت لابز" شاحنات تفريغ وممهدات بناء مدرج بطول 1.85 كيلومتر على الجزيرة، ويمكن أن يستوعب مدرج بهذا الطول طائرات الهجوم والمراقبة والنقل، بحسب المصدر ذاته.

"أسوشيتد برس": الإمارات تبني قاعدة جوية على جزيرة يمنية

 

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة