طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران: بناء محطة تصديرية للنفط الخام على بحر عمان
22/05/2021

إيران: بناء محطة تصديرية للنفط الخام على بحر عمان

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "بارس" للنفط والغاز الإيرانية محمد مشكين فام عن تقدم بنسبة 98 % في قسم التشغيل بمحطة "جاسك" لتصدير النفط على بحر عمان والواقعة جنوب شرقي البلاد، مؤكدا أنها "باتت جاهزة تماما لتسم ونقل وشحن النفط الخام من خلال منصة التصدير العائمة".

وقال مشكين فام خلال تفقده مراحل بناء مشروع محطة "جاسك"، أن "عملية التقدم في المشروع في القسمين البري والبحري جيدة"، مثمنا جهود الفرق التنفيذية والمقاولين المحليين الاكفاء رغم ظروف الحظر والقيود المفروضة على النشاطات بسبب فيروس "كورونا".

وأضاف أنه "نظرا للتجربة والخبرة في تنفيذ المشاريع البحرية، فقد أوكل إنشاء هذه المحطة النفطية إلى شركة بارس للنفط والغاز، وقد حقق هذا المشروع تقدما جيدا".

وتابع مشكين فام أن "تدشين المرحلة الأولى من محطة "جاسك" التي تعتبر حلقة أخيرة في الخطة الإستراتيجية لنقل النفط الخام من غوره (في بوشهر) إلى جاسك في حزيران/يونيو من هذا العام، يحقق لإيران مكانة خاصة خارج الخليج، ولأول مرة تصدر النفط من بحر عمان بهدف تقليل الاعتماد على مضيق هرمز وتسهيل الوصول إلى العملاء الأجانب".

واكد أنه "وفقا للخطط الموضوعة فإننا من الآن فصاعدا، على استعداد لتسلم ونقل وتحميل النفط الخام بواسطة ناقلات تصدير من شواطئ مكران".

مشروع نقل النفط الخام من غوره إلى جاسك جار بإنشاء خط أنابيب بطول الف كيلومتر، إذ يمكن نقل النفط الخام المنتج من خوزستان، خاصة حقول كارون الغربية، للتصدير من خارج الخليج .

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم