يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

جماهير الضفة والقدس تلبّي دعوات النفير .. ومواجهات عنيفة جنوب نابلس
21/05/2021

جماهير الضفة والقدس تلبّي دعوات النفير .. ومواجهات عنيفة جنوب نابلس

لبّى الآلاف من جماهير الشعب الفلسطيني في مدن الضفة الغربية اليوم الجمعة، دعوات النفير العام في مراكز المدن ونقاط التماس، التي أطلقتها القوى الوطنية والإسلامية والتجمعات الشبابية، رفضًا لاستمرار الاحتلال بإجراءاته التصعيدية المتواصلة في الضفة وابتهاجًا بانتصار المقاومة الباسلة في غزة.

وانطلقت مسيرات حاشدة في المسجد الأقصى ورام الله ونابلس والخليل وطولكرم وجنين تهتف للمقاومة وتدعو لمواجهة الاحتلال في الضفة والقدس.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في عدد من المناطق، منها على المدخل الشمالي لمدينة الخليل والمنطقة الجنوبية من نعلين برام الله، وحاجز بيت إيل على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وبيت لحم وحاجز حوارة وبلدة بيتا جنوبي نابلس.

وفي القدس المحتلة، انطلقت تظاهرة ضخمة في باحات المسجد الأقصى بعد صلاة الجمعة والتي تخللتها أداء صلاة الغائب على شهداء عدوان الاحتلال على غزة.

واحتفى المتظاهرون بنصر المقاومة وللتأكيد على استمرار المواجهة مع الاحتلال، وسط هتافات للمقاومة ولقائد أركان "القسام" محمد الضيف ولكتائبها المظفرة، وسط توزيع الحلوى في باحات المسجد الأقصى فرحاً بنصــر غزة.

وفي الخليل، انطلقت مسيرة في مدينة الخليل بعد صلاة الجمعة احتفاء بنصر المقاومة وللتأكيد على استمرار الهبّة الشعبية نصرة للقدس، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وكذلك اندلعت مواجهات على مدخل مدينة الخليل الشمالي في منطقة رأس الجورة، وأطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المعدني.

وفي رام الله، انطلقت مسيرة حاشدة في مدينة رام الله، تأكيداً على استمرار مقاومة الاحتلال وتثبيتا للنصر في معركة سيف القدس.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة حيث يقام "حاجز بيت إيل" العسكري، كما واندلعت مواجهات أخرى على المدخل الجنوبي لبلدة نعلين.

وأشعل الشبان الفلسطينيون الإطارات المطاطية ورشقوا الجنود الصهاينة بالحجارة والزجاجات الحارقة، بعد أن عززت قوات الاحتلال من تواجدها في محيط المستوطنة وعلى التلال المقابلة لمدخل المدينة، حيث أطلق جنود الاحتلال القنابل الغازية والرصاص المعدني على الشبان، فأصيب عدد منهم بحالات اختناق.

وفي نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، شارك الآلاف في مسيرة حاشدة خرجت من مسجد النصر في البلدة القديمة. وجابت المسيرة شوارع المدينة وأكدت على خيار المقاومة وهتفت للمقاومة وكتائبها وعلى رأسها محمد الضيف.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على حاجز حوارة وفي بلدة بيتا جنوبي نابلس، أسفرت عن وقوع حالات اختناق بالغاز.

واندلعت أعنف المواجهات عندما قمعت قوات الاحتلال مسيرة رافضة للاستيطان في جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس، حيث أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وتم نقلهم الى المستشفى للعلاج، كما أصيب عدد آخر بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وفي بيت لحم، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، بعد خروج مسيرة توجهت إلى المدخل الشمالي للمدينة، هتفت خلالها للمقاومة ورافضة للاحتلال.

ولفتت مصادر محلية إلى أن عشرات حالات الاختناق وقعت خلال قمع الاحتلال المسيرة السلمية في بيت لحم. 

 إصابة 3 شبان بالرصاص في مسيرة كفر قدوم

إلى ذلك، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع اليوم خلال قمع  قوات الاحتلال "الإسرائيلي" مسيرة قرية كفر قدوم السلمية الاسبوعية، المنددة بالاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 18 عامًا.

وأفاد شهود عيان بأن جيش الإحتلال قمع المسيرة الأسبوعية السلمية، بإطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز والصوت اتجاه المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة 3 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق.

الضفة الغربيةجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة