طوفان الأقصى

اليمن

ألمانيا: تصدير السلاح للسعودية يتوقف على سلوكها في اليمن
21/02/2019

ألمانيا: تصدير السلاح للسعودية يتوقف على سلوكها في اليمن

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس يوم أمس الأربعاء ان موقف بلاده من وقف تصدير السلاح للسعودية "متوقف على التزاماتها في اليمن" وتطور الأوضاع بها.

وأوضح ماس للصحفيين في برلين، أن حوارا أوروبيا يدور حول تصدير السلاح للسعودية، مشيرا إلى أن ألمانيا اتخذت قرارها بوقفه بعد جريمة اغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

وأضاف ان "موقف الحكومة الألمانية هو أننا لا نسلم أي أسلحة للسعودية في الوقت الحالي وسوف نتخذ القرارات المستقبلية بناء على تطورات صراع اليمن وما إذا كان يتم تنفيذ ما اتفق عليه في محادثات السلام بستوكهولم".

وتزامن تصريح الوزير الألماني مع مطالبة وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي بمواصلة العلاقات الاستراتيجية مع السعودية، واصفا إياها بأنها السبيل لـ "تأثير كبير في اليمن".

وقال هانت خلال زيارة لبرلين أمس : "أهداف بريطانيا وألمانيا واحدة، لكننا بحاجة لمواصلة تلك العلاقة الاستراتيجية لضمان وجود صوت أوروبي على الطاولة لفعل كل ما بوسعنا من أجل السلام".

ووجه هانت رسالة إلى نظيره الألماني هايكو ماس عبر فيها عن قلق بريطانيا من تأثير قرار ألمانيا بوقف صادرات السلاح للسعودية على قطاع الصناعات العسكرية في أوروبا.

وأشار وزير الخارجية البريطاني إلى أن شركات الصناعات العسكرية في بلاده لن تتمكن من الوفاء بعدة عقود مع السعودية مثل المقاتلة "تايفون" أو المقاتلة "تورنيدو"، حيث يشمل القرار الألماني أجزاء تدخل في تصنيع الطائرتين.
 

إقرأ المزيد في: اليمن

خبر عاجل