يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

232 شهيدًا جراء العدوان
20/05/2021

232 شهيدًا جراء العدوان "الاسرائيلي" المستمر على غزة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الخميس عن ارتفاع عدد شهداء العدوان الصهيوني المتواصل لليوم الحادي عشر على القطاع إلى 232 شهيدًا.

 وأوضح أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أنّ بين الشهداء 65 طفلًا و39 سيدة و17 مسناً إضافة إلى إصابة 1900 مواطنا بجراح مختلفة منها 90 إصابة شديدة الخطورة و500 إصابة في الأجزاء العلوية ومنها 155 إصابة في الرأس والرقبة، كما أن من بين الإصابات 560 طفلًا و 380 سيدة و91 مسنًّا.

وتابع القدرة "من خلال معاينة الطواقم الطبية لأجساد الشهداء تبيّن تعرضها للتمزق أو بتر في الأطراف والرأس أو حروق مختلفة وتهتك للأحشاء الداخلية وعدد آخر تعرض للاختناق بغازات سامة، إضافة إلى عدد كبير من الإصابات كانت في المناطق العلوية والرأس والرقبة مما يشير إلى تعمد الاحتلال "الإسرائيلي" استخدام القوة المفرطة لقتل المدنيين العزل مما يستوجب المحاسبة الدولية".

وأضاف "أنّ اقدام الاحتلال "الإسرائيلي" على استهداف المدنيين العزل تسبب في تشريد نحو 50 ألف مواطن وانتقالهم إلى مراكز ايواء في ظروف صحيّة ومعيشية لا يمكن تحمل تبعاتها على كبار السن والنساء والأطفال والمرضى المزمنين من خطر انتشار وباء كورونا والأوبئة الأخرى والأمراض المعدية والجلدية".

وأشار إلى توقف المختبر المركزي عن إجراء فحوصات كوفيد 19، جراء الاستهداف "الإسرائيلي" الذي طال مبنى وزارة الصحة وعيادة الرمال المركزية، وتبذل الطواقم الهندسية والفنية في وزارة الصحة جهوداً مكثفة لإعادة ترتيب وإصلاح ما لحق به من أضرار وتعطل لشبكة الكهرباء والانترنت والاتصالات من أجل إعادة تشغيله استثنائياً مرة أخرى.

ولفت القدرة إلى إنّ "تعمد الاحتلال "الإسرائيلي" استهداف 24 مؤسسة صحية يصيب المنظومة الصحية في مقتل، ويجعل طواقمها الطبيّة تعمل في ظروف غير آمنة وخطرة مما يتطلّب من المجتمع الدولي وضع حد لتلك الانتهاكات وحماية الطواقم الطبية والإنسانية وفقاً للمواثيق الدولية".

بدوره، قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة اليوم الخميس إنّ الاحتلال "الاسرائيلي" شنّ أكثر من 1900 غارة واعتداء على القطاع منذ بداية العدوان. 

وأوضح "أن الغارات تركزت بالقصف على البيوت والمباني السكنية والمقار الحكومية والبنى التحتية من طرق وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي".

غزة

إقرأ المزيد في: فلسطين