المولد النبوي 2021

عين على العدو

جيش العدو قدّم صورة خاطئة للكنيست‎ عن إطلاق الصواريخ من غزة

15/05/2021

جيش العدو قدّم صورة خاطئة للكنيست‎ عن إطلاق الصواريخ من غزة

قالت صحيفة "هأرتس" العبرية، إن رئيس أركان قيادة الجبهة الداخلية، العميد إيتسيك بار، نقل أمس الجمعة إلى أعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست معطيات خاطئة عن حجم إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، وعرض أمامهم صورة أخف للوضع الفعلي.

العميد بار قدّم عرضاً أمام اللجنة إدعى فيه أنه تم إطلاق 1369 صاروخًا، لكنه أغفل مئات الصواريخ التي أطلقت ولم تجتاز الحدود.. وبحسب كلامه، لم يوضح بار أن المعطيات التي قدمها تتعلق بالصواريخ التي تخطت "الأراضي الإسرائيلية فقط".

وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدث بإسم الجيش الاسرائيلي رفض في الأيام الأخيرة عدة مرات تقديم معطيات عن عدد الصواريخ التي أطلقت، وعدد الصواريخ الفاشلة وعدد الاعتراضات الناجحة لمنظومة القبة الحديدية.

وخلال النقاش في لجنة الخارجية والأمن، أوضح بار الحاجة إلى المصادقة على تمديد الإعلان عن وضع خاص في الجبهة الداخلية، ولذلك عرض أمام أعضاء الكنيست في اللجنة صورة الوضع، قائلا "فيما يتعلق بصورة وضع الجبهة الداخلية، أطلق 1369 صاروخًا منذ بداية المعركة الحالية"، متحدثًا عن سقوط 1031 صاروخًا، من بينها 264 في منطقة مبنية".
العميد بار أشار إلى عدد قليل جداً من إجمالي الصواريخ التي أطلقت على "إسرائيل"، وتضمنت على أقل تقدير حوالي 200 صاروخ فاشل، لم يتجاوز "الأراضي الإسرائيلية".

الصحيفة لفتت إلى أن المتحدث بإسم الجيش يرفض، بشكل دائم، تقديم معطيات دقيقة عن حجم الإطلاق منذ بداية التصعيد في الأيام الأخيرة.

وأضافت أنه في الأيام الأولى من العملية، نشر المتحدث بإسم الجيش معطيات كاملة عن إعتراضات ناجحة وحجم الإطلاق على "إسرائيل"، بما في ذلك عدد الإطلاق الفاشل، ومع ذلك، عندما تجاوز عدد الصواريخ عتبة الـ450، توقف المتحدث بإسم الجيش عن إعطاء البيانات، وأصبح ينشر بيانات مرتين خلال اليوم، عند الساعة السابعة صباحاً والسابعة مساءً، وعن عدد الصواريخ التي أطلقت خلال الفترتين.

واعتبرت "هأرتس" أن المعطيات التي قدمها ليست متناسقة، فهناك بيانات يُشار فيها إلى عدد دقيق لعمليات الإعتراض، وهناك بيانات أخرى يُشار فيها إلى "عشرات الصواريخ"، إضافة لذلك، هناك بيانات أفاد فيها المتحدث بإسم الجيش عن إطلاقات فاشلة، كما أنه تغاضى عن بيانات أخرى.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث بإسم الجيش  قوله "في نقاش ضمن لجنة الخارجية والأمن، والذي جرى بالأمس، طلب رئيس أركان الجبهة الداخلية التطرق إلى صورة الوضع في هذه الجبهة، ولذلك عرض معطيات ذات صلة بالجبهة الداخلية "حول إطلاق وسقوط صواريخ تجاوزت الأراضي الإسرائيلية"، مضيفًا أن الصواريخ التي سقطت داخل أراضي قطاع غزة ليست ذات صلة بصورة الوضع في الجبهة الداخلية ولذلك لم تندرج في عرض المعطيات".

الكيان الصهيونيغزةالصواريخ

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة