طوفان الأقصى

فلسطين

فلسطين: إصابات بهجوم للمستوطنين على قرية التوانة بالخليل
08/05/2021

فلسطين: إصابات بهجوم للمستوطنين على قرية التوانة بالخليل

أصيب مساء اليوم السبت 43 مواطناً فلسطينيًا بالاختناق بقنابل الغاز، و4 بالكدمات بينهم فتاة خلال تصديهم لهجوم شنه المستوطنون وقوات الاحتلال على قرية التوانة في مسافر يطا جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" نقلًا عن مصادر محليّة أن المواطنين تصدّوا لهجوم عشرات المستوطنين على منازل القرية وتمكنوا من دحرهم الى منطقة الأحراش قبل أن تتدخل قوات الاحتلال لحماية المستوطنين.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز بكثافة تجاه منازل المواطنين مما أدّى لوقوع إصابات بالاختناق في صفوف النساء والأطفال.

وفي أعقاب تلك الاعتداءات فرضت قوات الاحتلال طوقًا عسكريًا على قرية التوانة.

وتقع قرية "توانة" على مدخل منطقة مسافر يطا المهدد بالهدم جنوب الخليل ويطلق عليها السكان بـ"بوابة المسافر" وتعتبر العمود الفقري لعدد كبير من الخرب التابعة لها، رغم حرمانها من الخدمات الصحية والتعليمية وحتى البنية التحتية.

ونظراً لموقعها الاستراتيجي على قمة أحد جبال الخليل، يهددها الاستيطان من ثلاث جهات وتحيط بها مستوطنات كرمائيل، ماعون، أفي غال، وميتسيائير.

ومؤخراً، أقام المستوطنون بؤرة جديدة سميت "جفعات ماعون" وهي الأخطر حيث تنطلق منها الهجمات على المزارعين وخاصة في موسم قطف الزيتون والعنب.

ويعيش أهالي البلدة وعددهم 340 فلسطينيًا على تربية المواشي والزراعة المساندة لها، مثل زراعة البقوليات، ساعدهم على ذلك وفرة المياه في القرية، ففي القرية بئر مركزي شيّد في الفترة العثمانية وينابيع مياه فرعية أشهرها نبع توانه ونبع عين البيضاء.

القدس المحتلة

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة