ramadan2024

فلسطين

بالرغم من قمع الاحتلال .. 70 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في رحاب الأقصى
07/05/2021

بالرغم من قمع الاحتلال .. 70 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في رحاب الأقصى

أدّى نحو 70 ألف مصلٍ صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان المبارك في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم إجراءات الإحتلال التي حاولت منع وصول المصلين إلى المسجد اليوم.

وفي السياق، قال مدير عام أوقاف القدس الشريف وشؤون المسجد الأقصى المبارك الشيخ عزام الخطيب إنه رغم إجراءات الإحتلال المشددة، تمكّن أبناء شعبنا من الوصول إلى الأقصى قادمين من أراضي الـ48 والضفة الغربية، إضافة إلى أهالي القدس.

وتحدث خطيب المسجد الأقصى الشيخ يوسف أبو اسنينة، عن فضائل شهر رمضان داعيًا الله أن يرزق الشعب الفلسطيني القوة والعزيمة والثبات في أرضه ومقدساته بفلسطين.

وأضاف أبو أسنينة أن "المقدسيين هم الطائفة المرابطة (..) المخلصة لله الصابرة على بطش الإحتلال "الإسرائيلي" والله سينصرهم في النهاية".

وتابع أن "الخطر القادم على القدس أدهى وأمرّ، وسياسة الظلم والإحتلال لن تدوم وسوف يبقى أهلنا صامدين وصابرين في بيوتهم في أرضنا المباركة"، سائلًا الله أن يثبت أهلنا في مساكنهم ويربط على قلوبهم ويجعلهم من عباده الصابرين، فإخراجهم من بيوتهم جريمة لا تغتفر.

وتحدث أبو أسنينة عن انتهاك الاحتلال لحرمات المسجد الأقصى، وقال "مهما قصّر المقصّرون وطبّع المطبعون نقول لهم هيهات هيهات، فالنصر قادم من عند الله".

بموازاة ذلك، دفعت شرطة الإحتلال صباح اليوم الجمعة بأعداد كبيرة من عناصرها إلى مدينة القدس وخصوصًا في البلدة القديمة، وأغلقت الشوارع المحيطة بها والطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

يأتي ذلك بالتزامن مع دفع قوات الاحتلال عناصر كبيرة من وحدات القمع لحي الشيخ جراح القريب من القدس القديمة، واعتقال 11 مقدسيًا الليلة الماضية، وإصابة 20 آخرين بجروح في ليلة هي الأعنف التي يعيشها أهالي الحي منذ سنوات جراء اعتداء المستوطنين وجيش الإحتلال على المواطنين والمتضامنين مع أصحاب المنازل المهددة بالإخلاء هناك.

وانتشرت قوات العدو منذ الصباح في مختلف أزقة المدينة ونشرت الحواجز الحديدية ودققت في هويات المواطنين الداخلين للمسجد الأقصى والقدس القديمة واحتجزت عددًا منهم.

وعلى الحواجز المحيطة بمدينة القدس المحتلة، منعت قوات الإحتلال الدخول بالمطلق لمن لا يحملون تصاريح دخول، بهدف التقليل من أعداد المصلين الواصلين الى المسجد الأقصى.

كما أغلقت شوارع السلطان سليمان، وأريحا، والسموأل، نابلس، صلاح الدين، عمر بن العاص، وبدأ إغلاق الطرق عند الساعة السادسة من صباح اليوم، على أن يستمرّ إلى الساعة السادسة مساءً، بحسب ما جاء في بيان لشرطة الإحتلال.

القدس المحتلةيوم القدس العالمي

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة